‏تداولت الكثير من الأخبار في الأيام الأخيرة أنه سوف يكون يوجد زيادة في دعم الضمان الاجتماعي المطور، وذلك بعد أن قام الملك سلمان بإصدار أمر ملكي بإضافة زيادة إلى الدعم الخاص بحساب المواطن، وبشكل خاص بعد أن تم وضع الزيادة في شهر يوليو الماضي، وظلت هذه الزيادة موجودة بشكل مناسب عند المقارنة مع البرامج الأخرى الخاصة بالدعم.

دعم الضمان الاجتماعي المطور

دعم الضمان الاجتماعي
دعم الضمان الاجتماعي

أعلنت ‏وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في المملكة العربية السعودية من خلال مجموعة من التصريحات أنه حقيقي سوف توجد زيادة وسوف تطبق من خلال أمر ملكي، وذلك من أجل الأشخاص الذي يقوم بالاستفادة من الضمان الاجتماعي، أيضًا تصل نسبة الزيادة للشخص التابع إلى ما يعادل إلى قيمة 550 ريال سعودي، بينما يكون الشخص العائل زيادته هي 110 ريال سعودي، أيضًا سوف يكون هناك زيادة مرتبطة بالكهرباء وهي 72 ريال سعودي، وزيادة أخرى مرتبطة بالغذاء وهي 72 ريال سعودي.

شروط الدعم

وضعت ‏وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية مجموعة من الشروط من أجل أن يستطيع الشخص أن يستفيد من دعم الضمان الاجتماعي المطور، وهذه الشروط التالي ‏أن يكون الشخص المتقدم للضمان من الجنسية السعودية وإقامته الدائمة تكون في المملكة، ولكن أصبحا يوجد استثناء للمرأة الغير سعودية بشرط زواجها من مواطن سعودي.

‏أيضًا إمكانية صرف الدعم للمرأة المطلقة أو المرأة الأرملة، في حالة كان معها أطفال أول ليس معها، أيضًا للفئات ذوي الهمم.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa برقم الهوية

بدل غلاء المعيشة

‏تداولت بعض الأخبار التي تفيد بأن بدل غلاء المعيشة سوف يعاد صرفه مرة أخرى بعد أن كان توقف منذ عام 2020 وذلك بأمر ملكي،

وهذه الأخبار غير صحيحة تمامًا ولا يوجد نية لعودة هذا البدل حيث تم منح بدل إضافي للمواطنين سواء كان الذين يستفيد من دعم الضمان الاجتماعي المطور أو الطلاب وكذلك الموظفين ويقدر هذا الدعم مبلغ 500 ريال سعودي.

‏كما يصرف مبلغ 1000 ريال سعودي للمدنيين وكذلك العسكريين بالإضافة إلى مكافأة 10% لكل من الطلاب والطالبات.

رواتب المتقاعدين

‏قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن موعد محدد سوف يتم فيها تنزيل المعاشات والرواتب وذلك من أجل ألا يحدث ضغط هائل على ماكينة الصرف، والموعد الذي تم تحديده من أجل تنزيل الرواتب هو يوم 25 من كل شهر وبالنسبة للمعاش التقاعد سوف يكون كذلك في نفس اليوم.

ويوجد ‏الكثير من الشروط التي يجب أن تتوفر من أجل أن يتقاضى الشخص المعاش منها أن تكون مدة خدمته تجاوزت 20 عام، كما أن يكون وصل عمره إلى سن المعاش المعروف في المملكة العربية السعودية وهو 60 عام، كذلك يسمح لمن أصيب بعجز يجعله غير قادر على العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.