التخطي إلى المحتوى
“الحج عرفة” مجموعة أدعية يوم عرفة 2020 .. اقرأ أفضل دعاء في يوم عرفة مكتوبة مُستجابة للصائمين
ادعية يوم عرفة مكتوبة مستجابة

دعاء يوم عرفة، من أعظم أيام السنة هو يوم عرفة وأفضلها عند الله عز وجل، وفي يوم عرفة أعظم أركان الحج وأهمها وهو وقوف الحجاج على صعيد جبل عرفة، ويوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وفي هذا اليوم المبارك، على المسلم الإكثار من الدعاء لله تعالى، حيث قال صلى الله عليه وسلم “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”، لذلك نقدم لكم أدعية يوم عرفة المأثورة مكتوبة ومستجابة.

فضل يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أهم الأيام عند المسلمين فهو أحد أيام عشر ذي الحجة التي أقسم الله بها (والفجر وليالٍ عشر)، كما هو يوم عتق من النيران حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة )، كما يباهي الله سبحانه وتعالى، بعباده وفقاً لحديث أبي هريرة مرفوعاً : (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ).

ويوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات، والأيام المعلومات هي من الأيام التي أثنى الله سبحانه وتعلى عليها في كتابه العزيز: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)، قال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة مستجاب

  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • اللهم اني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك , يا اسمع السامعين , يا ابصر الناظرين , يا اسرع الحاسبين , يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وال محمد , وان تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجاتك للدنيا والاخرة.
  • اللهم حاجتي اليك التي ان اعطيتنيها لم يضرني مامنعت , وان منعتنيها لم ينفعني ما اعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • اللهم حاجتي إليك التي إن اعطيتني إياها لم يضرني ما منعت, وإن منعتني إياها لم ينفعني ما أعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار.
  • اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود على بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين. يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي ثم يسمي الحاجة.

دعاء يوم عرفة لكشف البلاء

ونقدم لكم هذه الدعاء ليرفع الله عنا وعن جميع دول العالم وباء كورونا:

«اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا، وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، وتداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، وما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

دعاء يوم عرفة للصائمين قبل الإفطار

اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.

اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين.

قدمنا لكم بعض الأدعية المختارة ، كما نامل من الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال، وتقبل الله من حجاج بيت الله الحرام حجهم.

شرقت شمس أعظم يوم في السنة وهو يوم عرفة، وهو اليوم الذي اكتمل فيه الإسلام حيث نزلت أخر آية من القرآن الكريم، وهي قوله تعالى ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا” .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *