تعد  أهم فوائد البندق الخام من أكثر الأشياء التي يتساءل عنها العديد من الأفراد، حيث إن البندق يعد من المكسرات، والبذور الصالحة للأكل التي تستخدم لزيادة طاقة، وصحة الجسم، كما أن له نكهة حلوة، ويمكن استخدامه نيئا، ومملحًا، ومحمصًا، كما يستخدم البندق في تحضير زيت البندق، حيث إن هذه المكسرات مثلها مثل المكسرات الأخرى تكون غنية بالعناصر الغذائية، وتحتوي على الكثير من البروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن.

أهم فوائد البندق الخام

يحتوي البندق على العديد من المغذيات الجيدة على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولا ينصح بها للوجبات الغذائية السريعة لفقدان الوزن، إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية، والدهون الصحية ومن مكوناتها في 28 جرام من البندق يكون حوالي 20 منها ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 176.
  • إجمالي الدهون: 17 جرام.
  • البروتين: 4.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 4.7 جرام.
  • الألياف: 2.7 جرام.
  • فيتامين (هـ): ما يقرب من 28٪ من الاحتياج اليومي.
  • الثيامين: 12٪ من الإحتياج اليومي.
  • المغنيسيوم: 12٪ من الاحتياج اليومي.
  • النحاس: 24٪ من الاحتياج اليومي.
  • المنجنيز: 87٪ من الاحتياج اليومي.
  • يحتوي على كميات صغيرة لكنها فعالة من فيتامين ب 6.
  • حمض الفوليك.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر مصدرًا غنيًا للدهون غير المشبعة، ويحتوي على كمية جيدة من أحماض أوميغا 6، وأوميغا 9 الدهنية مثل: حمض الأوليك، كما أن فوائد البندق تكون غنية بالألياف وحمض الفيتيك، وهذه المادة تزيد من امتصاص الحديد، والمعادن المفيدة في الجسم.

البندق ونظامك الغذائي اليومي

يمكنك استخدام هذه المكسرات نيئة، أو مطحونة، أو مسحوقة، وما إلى ذلك لتزيين جميع أنواع الكيك، والحلويات، والعصائر، والمخفوقات، وكريمة الشوكولاتة محلية الصنع، ولتسهيل إزالة القشرة الداخلية للبندق قم بوضعه في ماء ساخن لبضع دقائق، ولكن من الأفضل استخدام البندق مع القشرة الداخلية لأن العديد من فوائده توجد أيضًا في القشرة.

قد يهمك أيضاً فوائد الخوخ المجفف

البندق وفوائده

يحتوي البندق على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الإجهاد، مما قد يؤدي إلى إتلاف بنية الخلايا، وتعزيز الشيخوخة، والسرطان، وأمراض القلب.

تساعد مضادات الأكسدة الأكثر وفرة في البندق في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، والالتهابات، وهذه المواد مفيدة لصحة القلب، والوقاية من أمراض السرطان.

وجدت دراسة قد استمرت 8 أسابيع بأن تناول البندق النيء، يقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي مقارنة بعدم تناوله، ويتم تقليل معظم مضادات الأكسدة الموجودة في فوائد البندق الخام بعد عملية التحميص.

البندق غني بالمركبات الفينولية، والتي ثبت أنها تزيد من الحماية المضادة للأكسدة في الجسم، لضمان أعلى تركيز من مضادات الأكسدة، لذلك من الأفضل تناول البندق الخام.

المحافظة على صحة القلب

هناك العديد من الفوائد الموجودة في هذا النوع من البندق ، ويمكن التعرف على أهم مواصفاتها، نقوم وضح النقاط التالية:

  • مضادات الأكسدة، والدهون المفيدة في فوائد البندق الخام تقلل وتنظم من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أظهرت دراسة لمدة شهر على 21 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أن الأشخاص الذين استهلكوا 18-20٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من البندق بأن الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار في الدم قد انخفض.
  • كما أظهرت دراسات أخرى حول آثار البندق النيء على صحة القلب بأن مستويات الدهون في الدم انخفضت وزادت مستويات فيتامين (هـ) في الدم بعد تناول هذه المكسرات لمدة شهر واحد.
  • النسبة العالية من الأحماض الدهنية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، و المغنيسيوم الموجودة فيه تتحكم في ضغط الدم بشكل عام.
  • قد يؤدي تناول 29 إلى 69 جرامًا من البندق يوميًا إلى تحسين معايير صحة القلب.
  • قد يزيد هذا البندق من القدرة على الأكسدة، ويقلل من نسبة الدهون في الدم، مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما ينظم ضغط الدم.

البندق والوقاية من السرطان

وفقًا لمصادر موثوقة، فإن فوائد البندق الخام تمنع السرطان، وتساعد في علاج السرطانات الخفيفة من بين المكسرات الأخرى مثل: الفستق، يحتوي البندق على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة المعروفة باسم proanthocyanidins، وتمنع الفوائد المضادة للأكسدة لهذه الفاكهة الجافة نشاط الجذور الحرة، حيث إن الجذور الحرة هي عوامل مدمرة تسبب العديد من المشاكل الخطيرة للجسم، بما في ذلك أمراض السرطان المختلفة.

وقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن الوقاية، والعلاج من بعض أنواع السرطان يتم عن طريق البروانثو سيانيدين، بالإضافة إلى ذلك فإن البندق غني بفيتامين E الذي يحميك من تلف الخلايا، ويمنع تطور السرطان، وهذا الفيتامين هو نوع من مضادات الأكسدة، ويقوي جهاز المناعة في الجسم.

كما ذكرنا من قبل فإن من فوائد البندق الخام أنه يوفر 87٪ من احتياجات الجسم اليومية من المنجنيز في الوجبة الواحدة، وتساعد هذه المادة في وظيفة بعض الإنزيمات التي يمكن أن تقلل من الأكسدة، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة في الجسم، مما يزيد المنجنيز من امتصاص الجسم للكالسيوم، ويحسن من عمل الغدة الدرقية، وينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد في الحفاظ على العظام.

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن مستخلص هذه المكسرات يمكن أن يكون مفيدًا في علاج سرطان عنق الرحم، والكبد، والثدي، والقولون.

يساعد أيضًا التركيز العالي لـ مركبات مضادات الأكسدة، وفيتامين E، والمنغنيز الموجود في البندق على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

مضادات الالتهابات والبندق

 يوجد العديد من الفوائد التي تخص هذا النوع من البندق فيما يخص محاربة الالتهابات المختلفة، ويعتبر من أهمها التالي:

  • للبندق العديد من الفوائد المضادة للالتهابات بسبب تركيزه العالي من الدهون الصحية.
  • بحثت دراسة قصيرة المدى في كيفية تأثير تناول البندق على علامات الالتهاب مثل: مستويات البروتين، وتفاعل C عالي الحساسية، كما لوحظ المشاركون انخفاضًا كبيرًا في الالتهاب بعد أربعة أسابيع من اتباع نظام غذائي يحتوي على البندق للاستفادة من فوائد البندق الخام.
  • يعد تناول 60 جرامًا من هذه الفاكهة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يعمل على تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والسمنة.
  •  كما لوحظ أن تناوله لا يكفي لتقليل التهابات الجسم، ويمكن أن يكون البندق عنصرًا فعالًا في النظام الغذائي.
  • يساعد البندق على منع وتقليل الالتهاب ومع ذلك فإن هناك عوامل أخرى مهمة أيضًا لمنع الالتهاب في الجسم.

البندق وتنظيم سكر الدم

تساعد المكسرات مثل: البندق، واللوز، والجوز على خفض نسبة السكر في الدم، فد صدر بحث في هذا المجال يظهر أن البندق يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، وفي دراسة أخرى فقد تم التحقيق في تأثير فوائد البندق الخام على مستويات السكر في الدم الصيام في 48 مريضا يعانون من مرض السكري من النوع 2.

فإن حوالي نصف الأشخاص تناولوا البندق كوجبة خفيفة، بعد ثمانية أسابيع قد عانوا من انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، حيث يحتوي البندق على العديد من المركبات المختلفة التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك من الجيد تضمين 20 حبة بندق خام، وعضوية بالطبع في نظامك الغذائي.

ختامًا

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على فوائد البندق الخام، كما تعرفنا على أهمية البندق في الأنظمة الغذائية ومدى فائدته على الصحة العامة، ونتمنى أن نكون أوضحنا على جميع الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.