التخطي إلى المحتوى
9 ذي الحجة | ادعية يوم عرفة 1441-2020 مكتُوبة ومستجابة دعاء في يوم عرفة للصائمين
التروية

ادعية يوم عرفة 1441، مع بداية شهر ذي الحجة بدأ المسلمون في أداء ركن من أركان الإسلام هو ركن الحج، بل إنّ هذا الركن هو االركن الأكبر في الإسلام، فمن حج البيت وعاد كان خاليا من الذنوب كاليوم الذي ولدته فيه أمه، لذلك فضل الله سبحانه وتعالى الأياة التي يكون فيها موسم الحج وكرّمها على كثير من أيامه وفي الحج عدة شعائر وأركان لا يمكن أن يكتمل الحج بها مثل المبيت في منى ويم التروية والوقوف بعرفات، وعلى رأسها الوقوف بعرفات هذا الجبل الذي يصعده المسلمون في يوم التاسع من شهر ذو الحجة من كل عام ويلي مباشرة يوم التروية اليوم الذي يرتوي فيه الحجاج ويملؤون أدواتهم بالطعام والمياه للمبيت في منى للصعودد على جبل عرفات يوم التاسع من شهر ذي حجة.

ادعية يوم عرفة 1441

فيوم عرفات هو يوم خير وبركة يستجيب فيه الله سبحانه وتعالى لدعاء المسلمين ترفع فيه أعمال المسلمين إلى السماء، يتضرع ويخشع فيه الكثيرون، بل إن البعض وصف يوم عرفات أنّه الأفضل في السنة على وجه العموم، بدليل حدديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال خير الدعاء هو دعاء يوم التروية ، فيوم التروية هو أفضل يوم تشرق فيه الشمس عند الله سبحانه وتعالى يصعد فيه المسلمون على جبل عرفات يتضرعون ويخشعون إلى الله سبحانه وتعالى، على الجانب الاخر المسلمون ممن لم يذهبوا إلى الحج يقومون بصيام هذا اليوم ، من أجل أن يتقبل الله سبحانه وتعالى دعواتهم فالكثير من السلف الصالح قالوا أنّهم لم يكونوا يددعون بشيئ يوم التروية إلا ويحققه الله سبحانه وتعالى.

ادعية يوم عرفة مكتُوبة ومستجابة

كما أنّ يوم التروية أيضًا صيامه يكفر ذنوب عام ماضي وعام قادم ، وحث المسلمون على دعاء يوم التروية في أوقات بعينها هي الأفضل هذا الوقت الذي يكون بين صلاتي العصر والمغرب، حيث يدعي المسلم بكل ما شاء ويستجيبها الله سبحانه وتعالى.

ويعد ذلك اليوم من الأيام المحببة لدي المسلمين وكان الأنباء يوصونا بذلك اليوم بالدعاء وصالح الاعمال ونقوم بتكبير والتهليل بذلك اليوم العظيم الذي يتقبل الله في الدعاء ونرجو من الله ان يتقبل دعائنا .

دعاء يوم عرفة مستجاب

  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • اللهم اني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك , يا اسمع السامعين , يا ابصر الناظرين , يا اسرع الحاسبين , يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وال محمد , وان تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجاتك للدنيا والاخرة.
  • اللهم حاجتي اليك التي ان اعطيتنيها لم يضرني مامنعت , وان منعتنيها لم ينفعني ما اعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • اللهم حاجتي إليك التي إن اعطيتني إياها لم يضرني ما منعت, وإن منعتني إياها لم ينفعني ما أعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار.
  • اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود على بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين. يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي ثم يسمي الحاجة.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

دعاء يوم عرفة للصائمين قبل الإفطار

اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.

اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين.

اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا«.
رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *