التخطي إلى المحتوى
طريقة التسجيل وتحديث بيانات الضمان الاجتماعي

طريقة التسجيل وتحديث بيانات الضمان الاجتماعي ، تجري وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عملية تحديث شاملة لكافة بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك في إطار الحملة التي تستهدف من خلالها الوزارة جميع المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي التي تقدمها الوزارة بشكل مجاني.

أهداف حملة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

وأشارت الوزارة إلي أن هذه الحملة تسعى إلي تحقيق مجموعة من الأهداف التي من أبرزها التالي:

1. تطوير كافة آليات الدعم المقدم للمستفيدين من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

2. ضمان وصول الدعم المقدم من قبل الوزارة لأكبر عدد ممكن من الفئات الأكثر احتياجًا.

3. تحسين ورفع مستوى الجودة الخاصة بالخدمات المقدمة ضمن برامج الضمان الاجتماعي.

4. تسهيل كافة الإجراءات التي من خلالها يسهل التواصل بين الوزارة وكافة المستهدفين عبر قنوات ومسارات جديدة وتقنيات تيسر وتسهل من تدفق المخصصات المالية الموجهة .

5. خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي

6. أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أن عملية التسجيل في برامج الضمان الاجتماعي متاح لكل من تنطبق عليهم الشروط، التي وضعتها الوزارة.

7. وأتاحت الوزارة التقديم للراغبين في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي عن طريق البوابة الإلكترونية التي تم تخصيصها لتقديم الخدمات من خلال خدمة معاش الضمان .

طريقة تحديث بيانات المستفيدين

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مجموعة من الخطوات يجب اتباعها حتى يمكن من خلالها القيام بتحديث بيانات الضمان الاجتماعي، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

دخول المستفيد على الحساب الشخصي

القيام بمراجعة بياناته والتي تتضمن ( الاسم كاملاً، العمر، رقم الجوال، عنوان السكن، عدد التابعين)، مع ملاحظة أنه لا يتم تحديث البيانات عند استخدام رقم جوال واحد لأكثر من مستفيد.

والقيام بإجراء تحديث البيانات الشخصيةإذا طرأ عليها أي تغيير.

يقوم المستفيد بالضغط على “إرسال الطلب”.

شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

• يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي الذي هو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على معاش الضمان، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الشروط التي يجب توفرها لحصول المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي، والتي تتمثل في الشروط التالية :

• يشترط للحصول على معاش الضمان الاجتماعي أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، وأن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، ويتم استثناء المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملته التي لها أولاد منه وأبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي من شرط الجنسية.

• لا يتم الصرف للمستفيد الذي لا يعول أسرة في حالة إقامته إقامة دائمة في أي من دور الرعاية التابعة للدولة.

• يستمر صرف المعاش للطالب الذكر الذي تجاوز سن الثامنة عشرة، وذلك إذا لم يلتحق بعمل حتى يصل سنه حتى السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.

• تصرف البنات معاش الضمان الاجتماعي حتى يتم زواجهن أو توظيفهن .

• متطلبات التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

• حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مجموعة من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في المتقدم حتى يمكنه للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

• الهوية الوطنية إذا تجاوز سن المتقدم 18 عامًا.

• أن يكون المتقدم لصرف المعاش مقيمًا في نطاق خدمات المكتب الذي يقدم الخدمة.

• يقدم المتقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي إفادة طبية حديثة من مستشفى حكومي لا يكون مضي على صدورها أكثر من ثلاثة أشهر

• تقوم وزارة الموارد البشرية بعمل دراسة الحالة من خلال الزيارات الميدانية إذا استدعت الحاجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *