إن الفوائد الصحية للبرتقال المجفف كثيرة، حيث إن البرتقال هو نوع من الحمضيات ينمو بشكل طبيعي في الخريف والشتاء، باستخدام البرتقال المجفف يمكنك الحصول على فوائده الفريدة في مواسم أخرى من العام.

تم العثور على البرتقال المجفف بكثرة في الأمريكتين، وقد أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يدخلون البرتقال المجفف في نظامهم الغذائي اليومي لا يعانون من أمراض عديدة سوف نذكرها في هذا المقال.

الفوائد الصحية للبرتقال المجفف

الخصائص الموجودة في كوب من فاكهة البرتقال المجففة هي أكثر من نفس الكمية من الفاكهة الطازجة، حيث إن الفاكهة الجافة خفيفة الوزن وسهلة الحركة، لذا فهي مفيدة جدًا لمن هم خارج المنزل لفترة طويلة والأطفال والرياضيين.

البرتقال المجفف مثل البرتقال الطازج مصدر غني بفيتامين سي، من أهم وأشهر فوائد فيتامين سي علاج نزلات البرد وتقليل التهاب الحلق وتليين الصدر، يقوي هذا الفيتامين جهاز المناعة في الجسم ويساعد على نمو أنسجة الجسم وإصلاحها، هذا الفيتامين ضروري لنمو خلايا الدم البيضاء ويؤثر بشكل مباشر على نظام الدفاع في الجسم. 

كما إن فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة الرائعة التي تمنع الإصابة بالسرطان، تحتوي عدسات العين البشرية على كميات عالية من فيتامين C، مما يقلل بشكل مفاجئ من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، يساعد فيتامين سي أيضًا على امتصاص الحديد في الجسم.

البرتقال المجفف والصحي

واحدة من فوائد فاكهة البرتقال المجففة هي خصائصها المدرة للبول، هذه الميزة تزيل الشوائب والسموم من الجسم وتساعد على صحة الجسم، يقوي البرتقال المجفف الجهاز الهضمي ويسبب هضم الطعام بشكل أفضل، هذه المادة القيمة تنظف الدم وتمنع سرطان البنكرياس. 

كما أنه يخفض الحمى ويزيد الشهية عن طريق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم وحرق السعرات الحرارية، يمكن أن يساعد البرتقال المجفف في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة كما يمنع تكوين الأنسجة الدهنية في الجسم وينظف الرئتين، فيتامين سي الموجود في البرتقال المجفف يخفف التورم وآلام المفاصل ويمنع تكون حصوات الكلى عن طريق تقليل الكالسيوم في الجسم.

فيتامين ج، فيتامينات المجموعة ب، الفوسفور، الحديد، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، من بين مكونات البرتقال المجفف، حيث يفيد البرتقال في زيادة الطاقة وتقليل الحمى وفقدان الوزن أيضًا.

تناول البرتقال المجفف لصحة القلب

في إطار التعرف على الفوائد الصحية للبرتقال المجفف فإن البرتقال المجفف غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية للجسم، هذه الفاكهة الجافة اللذيذة مفيدة جدًا لصحة قلبك، وبهذه الطريقة يمنع فيتامين سي (مضاد الأكسدة) الموجود فيه امتصاص الجذور الحرة في الجسم وإغلاق الشرايين بالدهون.

حيث يقوي البرتقال المجفف الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا، يحسن البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة الجافة حالة القلب ويقوي عضلات القلب، كما يساعد تناول البرتقال المجفف على علاج قصور القلب وتحسين تدفق الدم إليه.

يهمك أيضاً فوائد زيت النعام التي سوف تدهشك عند قراءتها

فوائد البرتقال المجفف في محاربة السرطان

كما ذكرنا هذه الفاكهة الجافة غنية بمضادات الأكسدة، حيث تمنع هذه المركبات حدوث السرطان عن طريق تقوية مناعة الجسم والقضاء على مسببات الأمراض، كما تشير الأبحاث إلى أن تناول البرتقال المجفف يمنع الإصابة بسرطان القولون بسبب امتصاص فيتامين سي والألياف الموجودة فيه.

برتقال مجفف ونكهته الرائعة

بفضل رائحته اللطيفة يجعل البرتقال المجفف الفم عطريًا ويحسن صحة الأسنان، ومن بين فوائد فاكهة البرتقال المجففة، يمكننا أن نذكر نكهة رائعة للشاي والطعام، حيث يمكن لرائحة وطعم البرتقال المجفف، جنبًا إلى جنب مع شاي المساء، تخفيف كل إرهاق اليوم.

كما إنه يستخدم في العديد من الأطعمة، بالإضافة إلى جعل الطعام لذيذًا يجعله مغذيًا أيضًا، نقطع البرتقال المجفف إلى قطع صغيرة ونستخدمه لتزيين الهلام والحلوى، يمكن أيضًا اعتبار هذا المنشط وجبة خفيفة لذيذة.

السيطرة على نسبة الكوليسترول والسكر في الدم

نستكمل الحديث عن الفوائد الصحية للبرتقال المجفف، يقلل الجلد الرقيق و الأبيض الموجود في البرتقال المجفف من نسبة الكوليسترول في الدم وهو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون، كما أنه يساعد في علاج مرض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم.

إن اتباع نظام غذائي يومي يحتوي على كمية كافية من الألياف ضروري لإفراز كمية كافية من الأنسولين والسيطرة على مرض السكري، يعتبر تناول هذه الفاكهة الجافة طريقة جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

يعد تناول البرتقال المجفف مناسبًا جدًا لتنظيف الأوعية الدموية وتحسين وظائف القلب، كما إن تناول البرتقال المجفف مع الجلد مفيد جدًا في تقليل نسبة الكوليسترول السلبي في الدم.

فوائد البرتقال المجفف للحامل

حمض الفوليك من المغذيات الدقيقة اللذيذة التي يمكن أن يسبب نقصها الاكتئاب، حيث إن حمض الفوليك في البرتقال المجفف يجعلك طازجًا ويساعد في نمو وإصلاح الخلايا، كما أن لها تأثيرًا على بناء وإصلاح الحمض النووي، ويمنع حمض الفوليك أو الفولات إغلاق الأنبوب العصبي للجنين، ويعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية للمرأة الحامل وسوف يؤدي إلى ولادة طفل سليم، ووفقًا لهذه النقاط فإن خصائص البرتقال المجفف مفيدة للحمل.

البرتقال المجفف الغني بالبوتاسيوم

في إطار ذكر الفوائد الصحية للبرتقال المجفف فإن كمية البوتاسيوم العالية في البرتقال المجفف تجعل الشخص نشيطًا وحيويًا، حيث يسبب البوتاسيوم مزيدًا من الاسترخاء ويساعد على التحكم في الغضب كثيرًا، كما أنه يخفض ضغط الدم ويقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمنع البوتاسيوم تكوين حصوات الكلى ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، يمكن أن يقلل تناول كمية كافية من البوتاسيوم من خطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة 20٪.

من بين المكونات الأخرى في البرتقال المجفف، يمكننا أن نذكر الألياف حيث تعمل الألياف على تحسين نشاط الأمعاء وتسهيل مرورها، والألياف تجعل الطعام أسهل في الهضم، هذا يحسن أداء الجهاز الهضمي، كما إن فوائد البرتقال المجفف تقي من أمراض الأمعاء وتسهل حركة الأمعاء.

فوائد البرتقال المجفف للبشرة

فيتامين ج الموجود في البرتقال الجاف يسبب ترقق الدم ويخفف من البثور ومشاكل الجلد، أيضًا من خلال تقليل تجاعيد الجلد سوف ينعم البشرة ويجددها، حيث إن فيتامين ج عامل مهم في إنتاج الكولاجين الذي مضاد طبيعي للسيلوليت ويعيد خلايا الجلد، فيتامين سي الموجود في البرتقال المجفف يزيد من إنتاج الكولاجين، كما أن بيتا كاروتين الموجود في البرتقال المجفف يمنع شيخوخة الجلد، لذلك لا تهمل فوائد البرتقال المجفف للبشرة.

شراب البرتقال المجفف

خاصية أخرى للبرتقال المجفف هي تطهير الميكروبات، حيث يزيل حصوات المرارة جيدًا ويستخدم لعلاج عسر الهضم، فإذا كنت تعاني من الإمساك فيكفي إدراج البرتقال المجفف في نظامك الغذائي، في فترة قصيرة من الوقت ستلاحظ أن الإمساك لديك قد تحسن بشكل كبير.

تحضير شراب البرتقال المجفف

استخدم البرتقال المجفف لصنع الشاي، صب البرتقال المجفف أو قشر البرتقال المجفف في البيرة و اتركه ينقع لبضع دقائق، حيث يساعد شرب شاي البرتقال على فتح مجرى التنفس وتخفيف التهاب الحلق، كما يزيد شاي البرتقال من الحيوية والنضارة ويمنع الاكتئاب.

ختامًا

تعددت الفوائد الصحية للبرتقال المجفف حيث إنه هام جدًا لمحاربة السرطان ويسيطر على نسبة الكوليسترول في الدم كما إنه يتحكم أيضًا في نسبة السكر، هذا بالإضافة إلى فوائده العديدة التي قمنا بذكرها في الأعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.