المشمش المجفف وكيفية تحضيره في المنزل، يعتبر المشمش من ثمار الصيف والتي تسمى أيضًا Qeesi، كما أنه من أنواع الفاكهة التي تعد مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، والألياف، وما إلى ذلك فإن المشمش أيضًا له فوائد عديدة بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، لكن كما قيل هذه الفاكهة لفصل الصيف، و للتمتع بفوائد المشمش والاستفادة منها يمكنك تجفيفها وتخزينها في الثلاجة.

المشمش المجفف وكيفية تحضيره في المنزل

يحتوي المشمش المجفف أو أوراق المشمش على 200 سعرة حرارية لكل 100 جرام، كما أن هذا المنتج اللذيذ هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات A و B و C و E والمعادن مثل: الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك فإن المشمش يعد مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وجميعها مضادات أكسدة قوية، وتحارب الجذور الحرة في الجسم.

كما يوجد به جميع فوائد المشمش الطازج ماعدا الماء، بشكل عام تعد فوائد الفواكه المجففة هي نفس فوائد الفاكهة الطازجة باستثناء أنها ذات وزن أقل، وأن كوب من الفاكهة المجففة يحتوي على سعرات حرارية أكثر من كوب من الفاكهة الطازجة.

القيمة الغذائية للمشمش المجفف

تناول حبتين من المشمش الطازج (70 جرامًا) سوف يوفر لجسمك العديد من المصادر المتميزة ومنها ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 34.
  • الكربوهيدرات: 8 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 0،27 جرام.
  • الألياف: 1،5 جرام.
  • فيتامين أ: ثمانية بالمائة من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين ج: ثمانية بالمائة من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين (هـ): ثمانية بالمائة يوميًا.

للحصول على جميع فوائد المشمش يجب أن تأكل كل الفاكهة ولا تقم بإزالة قشر المشمش منه، حيث يحتوي قشر المشمش الناعم على الكثير من الألياف، فإن المشمش منخفض في السعرات الحرارية والدهون، لكن في الوقت نفسه، يعد مصدر ممتاز فيتامينات A وC.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش تعمل على تقوية جهاز المناعة، ويحتوي المشمش العضوي المجفف على جميع فوائد المشمش الطازج ، حيث يوجد به فوائد لازمة لصحة العين مثل: الفيتامينات A وE، وذلك لأن فيتامين أ يزيد من رؤيتك في الليل، وبعبارة أخرى فقد يمنع العمى الليلي أو اضطرابات الرؤية الليلية.

كذلك فإنه يحتوي على فيتامين (هـ)، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويدخل في تركيب المشمش المجفف، ويقوي هذا الفيتامين أصباغ العين ويحميها من الأضرار البيئية، ويعتبر المشمش مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين والفيتامينات A وE، هذه العناصر الغذائية تعمل على حماية العين من التلف.

صحة بشرة الوجه

يساعد المشمش في إعادة صحة ورونق البشرة، ذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل مضادات الأكسدة التي تساعد في إعادة صحة بشرة الوجه، حيث إن تجاعيد الجلد لها العديد من الأسباب مثل: نقص دهون الجلد المفيدة، ورطوبة الجسم، والفيتامينات E وD، والأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس المباشرة، واستخدام مستحضرات التجميل منخفضة الجودة، والتدخين، وغيرها.

ومن فوائد المشمش المجفف هو تأثيره في الحفاظ على صحة الجلد والقضاء على التجاعيد، كما أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على خصائص المشمش بأنه عند تناول 5 حبات من المشمش يوميًا فإنه سيجعل بشرتك صافية ومشرقة بمرور الوقت.

قد يهمك أيضاً فوائد المانجو المجفف وكيفية تحضيره

تجديد شباب الجلد 

تساعد الفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة اللذيذة على زيادة إنتاج الكولاجين، حيث إن الكولاجين هو بروتين أساسي للجسم، تعمل زيادة إنتاجه يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد، ويساعد على تقليص المسام، يمنع الكولاجين سرطان الجلد، كما يساعد تناول نظام غذائي غني بفيتامين سي بشرتك على الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ومنع ظهور التجاعيد.

مادة البيتا كاروتين تعد من العناصر الغذائية الموجودة في المشمش، والذي يحميك من حروق الشمس بشكل أفضل من واقي الشمس، ولهذا الغرض يمكنك وضع بعض المشمش في الماء ووضعه في الثلاجة وشربه بعد ساعتين، حيث يساعد تناول كوب من عصير المشمش على تحسين بشرة الوجه وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

يأتي فيتامين سي من فوائد المشمش المجفف، فإنه يعيد نسيج البشرة وجمالها وصحتها، كما أن لأستخدام المشمش مع الماء العديد من الفوائد على صحة البشرة وصحة الجهاز الهضمي، لذلك قومي بخلط القليل من المشمش بالماء و تناوله بعد ساعتين.

المشمش وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي

تعتبر إحدى فوائد المشمش المجفف أنه يستخدم كملين، ومن بين أسباب الإمساك وآلام البطن هي تناول الأطعمة المعلبة، والصناعية، وعدم تناول ما يكفي من الخضراوات والمياه وقلة النشاط، لذلك فإن كمية الألياف العالية في هذه الفاكهة لن تجعل عملية الهضم أسهل فحسب، بل أنها سوف تساعدكم في تنظيف الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج.

حيث إن كوب واحد (165 جرام) من المشمش المفروم يوفر لكم 3،3 جرام من الألياف، والتي تمثل 8،6٪ و13،2٪ من احتياجات الألياف اليومية للرجال والنساء على التوالي.

ثمرة المشمش وفقدان الوزن

تعمل الألياف الموجودة في المشمش المجفف على منع السمنة لدى العديد من الأشخاص، نظرًا لأن استخدام المكسرات والفواكه المجففة في وجبتك الخفيفة تخفض من شهيتك وتنمع الإفراط في الأكل وتناول الوجبات الخفيفة المسببة لزيادة الوزن والسمنة المفرطة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف تعمل على إبطاء حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي وتغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما أن الألياف تمنع إفراز هرمونات الجوع، وتساعد على إنقاص الوزن من خلال زيادة فترة الشبع، وهناك صلة مباشرة بين ميكروبيوم الأمعاء الصحي والوقاية من السمنة المفرطة؛ حتى لا تمتص الدهون الزائدة يوميًا، قم بتضمين المشمش في وجباتك.

فوائد المشمش المجفف

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ومستويات عالية من فيتامين E، فإنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم والتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم؛ لهذا فهو فعال في علاج مرض السكري من النوع 2.

كما أن المشمش يعد مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، والتي تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية، حيث يتحكم المشمش في نسبة السكر في الدم، ويمنع امتصاص الدهون الزائدة، بالإضافة إلى ذلك فإن استهلاك هذه الفاكهة ينظف الأمعاء، ويجعل الإخراج أسهل ومن هذه الفوائد ما يلي:

علاج فقر الدم

تعاني معظم النساء من أمراض فقر الدم، ونقص الحديد بسبب الدورة الشهرية

لذلك يعتبر تناول حبوب الحديد أسهل طريقة لعلاج فقر الدم

وإن تناول المشمش أو الطازج يعالج نقص الحديد بسبب مصادر الغنية بالنحاس، والحديد.

صحة العظام

يعد المشمش مصدر غني بالكالسيوم، حيث تساعد هذه الفاكهة في الحفاظ على صحة العظام، ونموها بشكل أفضل، لوجود العديد من المعادن الأساسية بها والتي تكون مفيدة جدًا للجسم مثل: الفوسفور، والحديد، والمنغنيز الضرورية لصحة العظام، ويؤدي تناول هذه الفاكهة طازجة أو مجففة إلى امتصاص كافِ المعادن في الجسم ومنع حدوث هشاشة العظام في الشيخوخة.

ختامًا 

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على فوائد المشمش المجفف، وكيفية تحضيره في المنزل.

كما تعرفنا على أهم الفوائد التابعة له على صحة العظام.

وتحسين الجهاز الهضمي، وفوائده على صحة البشرة، وخاصة بشرة الوجه.

نتمنى أن نكون أجبنا على كافة الأسئلة الموجودة في أذهان حضراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.