بدل غلاء المعيشة تداولت ‏الأخبار في الأيام الأخيرة حول أنه سوف يعاد صرفه مرة أخرى بعد أن تم إيقافه منذ عام 2020 بناءًا على أوامر ملكية، ‏وتساءل المواطنين السعوديين هل هذا أمر حقيقي هل صدر أمر ملكي بإعادة بدل غلاء المعيشة أم لا، وهذا سوف نتعرف عليه من خلال مقال لنا وسوف نجيب على كافة هذه الشائعات.

بدل غلاء المعيشة

 

‏كان تم إيقاف بدل غلاء المعيشة الذي كان يتم صرفه بأمر ملكي وتم إيقافه منذ عام 2020 وقامت المملكة العربية السعودية بتنزيل بدلا تعويضًا عن هذا البدل الذي كان يصرف حيث تم تنزيل مبلغ زائد للمواطنين سواء كان هؤلاء المواطنين الأشخاص التي تستفيد من برنامج الدعم، أو كانوا الموظفين في الدولة أو مازالوا طلاب.

توضيح حقيقة الأخبار

‏تساءل المواطنين السعوديين عن حقيقة صدور أمر ملكي برجوع بدل غلاء المعيشة، ولقد كانت الإجابة أنه الكثير من المؤسسات السعودية قامت بالإعلان بناءًا على أوامر ملكية أنه تم إيقاف بدل غلاء المعيشة بالفعل.

‏وبدلا من الاستفادة من بدل غلاء المعيشة قامت الحكومة بصرف مبلغ آخر لكافة المواطنين والتي تشمل أيضا الطلاب.

‏سوف يكون المبلغ المضاف 500 ريال سعودي لكافة المستفيدين من التأمينات وأيضًا من الضمان، بينما المدنيين والعسكريين سوف يتقاضون مبلغ 1000 ريال سعودي، بينما الطلاب سوف تكون لهم زيادة 10%.

المعاشات في المملكة العربية السعودية

بعدما تم التعرف على حقيقة صرف بدل غلاء المعيشة مرة أخرى، ‏‏سوف نتعرف على المعاش الذي يتقاضاه السعوديين في المملكة، وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر من أجل الحصول على هذا المعاش ومنها ان الشخص لا يتقاضى المعاش إلا بعد مرور 20 سنة على خدمته، أيضًا ‏أن يكون وصل عمره إلى 60 عام وهو العمر المعروف لتقاضي المعاش في المملكة العربية السعودية.

‏وإذا كان الموظف قد أصيب بعجز لا يستطيع بسبب العمل فإنه يستطيع أن يتقاضى المعاش المبكر.

مقدار المعاش في السعودية

‏ما يتقاضاه الموظف في المملكة العربية السعودية من المعاش الخاص به يكون بناءًا على حساب كم شهور العمل، ويقوم بضربها في الراتب الذي يتقاضاه آخر شهر، ثم الناتج عنه يقوم بقسمته على 480 النتيجة الصادرة تكون قيمة المعاش الخاص بالمتقاعد.

وقد ‏أعلنت الحكومة السعودية أن تنزيل المعاشات والرواتب يكون في يوم محدد كل شهر وذلك من أجل أن لا يحدث تكدس على ماكينة الصرف ولا يؤدي ذلك إلى التزاحم إلى تعطل الماكينات، ‏وقد تم تحديد هذا اليوم بأنه يوم 25 من كل شهر ميلادي، وتناشد دائمًا الحكومة المواطنين بعدم التزاحم على ماكينات الصرف والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.