دعاء العشرة الاخيرة من رمضان 2023 له فضل عظيم للمسلمين، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يودع شهر رمضان بالدعاء لما له من فضل عظيم، فرمضان هو شهر المغفرة والعتق من النار، حيث خص الله تعالى بعض الليالي والأيام بزيادة الدعاء لما له من فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في الحصول على الرحمة والثواب العظيم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء في أواخر الشهر الكريم.

دعاء العشرة الاخيرة من رمضان 2023

 رمضان 2023
رمضان 2023

 

شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن،  فهو شهر المغفرة والعتق من النار فهناك بعض الليالي التي يستحب فيها الإكثار من الدعاء والذكر وإقامة العبادات وفعل الخيرات.

  • وقد نص العلماء على هذه الليالي، والتي منها ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وكلاهما ليالي مٌباركة يضاعف الله فيه الأجر لعباده الذين تفرغوا في هذه الأيام المباركة للدعاء وفعل الطاعات رغبة في إرضاء الله سبحانه وتعالى والفوز بالجنات.
  • إن أدعية العشر الأواخر من رمضان هي من أهم الأعمال التي يمكننا يجب على المسلم أن يحرص عليها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك
  • إن كثرة الدعاء، وإذا كان الدعاء في هذه الأيام مقترنا بثقة العبد بربه وكان مرفوقا بتوفر شروط الاستجابة وآداب الدعاء.

دعاء صلاة التراويح في العشرة الأواخر

من المعروف أن صلاة التراويح هي من أحد أهم المظاهر التي يتميز بها شهر رمضان الكريم عن غيره من باقي شهور العام.

  • حيث تمت تسمية صلاة التراويح تسميتها بهذا الاسم لأن الصلاة ففيها تٌريح النفس وتجعلها هادئة مطمئنة.
  • فإن سبب التسمية بصلاة التراويح لأن كلمة تراويح هي جمع كلمة ترويحة في اللغة العربية، والتي تعني المرة الواحدة من الراحة التي كان يحصل عليها الناس نتيجة للإطالة في الصلاة سواء كان في ترتيل القرآن أثناء الصلاة أو عند الركوع والسجود.

من الأدعية التي تقال في صلاة التراويح هي:-

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلينا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.
  • ”اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء”
  • “سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .. اللهم يا فارق الفرقان ، ومنزل القران ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان.
  • “اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا”.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

كما ذكرنا أن دعاء العشرة  الاخيرة من رمضان 20233 له أجر عظيم، وخاصًة بعندما يكون بعد صلاة التراويح.

كما أن الدعاء بعد الترويح هي من السنن التي حثنا رسولنا الكريم عليه، ونحن مأمورون الاقتضاء بما كان يفعله أشرف الخلق -صلى الله عليه وسلم- أثناء الصلاة سواء كانت الفروض أو النوافل، ومن خلالها يمكن التعرف على أن مواضع الدعاء في الصلاة التراويح تنقسم إلى

اقرأ أيضًا: مواقيت صلاة عيد الأضحى 2023 في الكويت

 مواضع يتم الدعاء فيها بصيغة محددة وهي كالتلي:- .

  • دعاء الاستفتاح وهو يكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة .
  • دعاء القنوت.
  • الدعاء بين السجدتين.
  • بعد التشهد الأخير وقبل التسليم.

ما هي المواضع التي  يتم الدعاء فيها بأي صيغة دعاء

يستطيع المسلم النطق بالدعاء في أي وقت وهو ما يسمى بدعاء القنوت حيث يشرع له بالدعاء أثناء الركوع وأثناء السجود وبعد التشهد الأخير وكذلك قبل التسليم من الصلاة

  • ولكن هذا يتم بعد أن يقول المسلم الصيغة الثابتة عن رسولنا الكريم وهي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
  • «إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال». رواه البخاري ( 1311 ) ومسلم ( 588 )
  • وعليه فإن الدعاء في صلاة التراويح لا يختلف وقته عن الدعاء في أي صلاة أخرى. إلا أنه يجب العلم أن جميع هذه الأدعية لا يتم رفع اليد فيها. فإنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه رفع يده أثناء الدعاء في الصلاة. كما يستحب الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة وقبل التحرك من موضع الصلاة

شهر رمضان الكريم من الأشهر المفضلة لدى المسلمين ويتم استقباله والسرور،حيث إن  دعاء العشرة الاخيرة من رمضان 20233 في هذا الشهر العظيم له فضل عظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.