دعاء 16 رمضان 2023 أدعية  السادس عشر من رمضان 1444 هي من أهم الأعمال الرمضانية، وذلك لأن فعل الدعاء يقرّب خدام ربهم إليه مما يمكنهم من الاقتراب منه بالالتماسات والاستفسارات دون تردد أو خوف، أمرنا الله تعالى بالدعاء في كتابه الكريم ووعدنا بالإجابة، وأرسل الله آية الكريمة التي تبين فضل الصيام والدعاء، وسنذكر في المقال أهم أدعية شهر رمضان الكريم.

دعاء 16 رمضان 2023 أدعية  السادس عشر من رمضان 1444

دعاء 17 رمضان 2023
دعاء 17 رمضان 2023

يجب على جميع المسلمين وخاصة في شهر رمضان المبارك أن يلجأوا إلى الله ويدعونه أن يغفر لهم ذنوبهم ويجبرهم في دعائهم ويحقق لهم أمنياتهم، وفيما يلي سنذكر فضل الدعاء:

  • إن الخضوع والتذلل لله في الدعاء له من صفات العبد المتقرب لله، والدعاء يدل على حاجة العبد إلى ربه واعتماده الكامل عليه في تلبية مطالبه.
  • عندما يدعو العبد ربه فإنه ينال من الله مرتبة رائعة احتفظ بها لعباده المتوسلين، وتوجد عدة أدعية ليوم 16 في شهر رمضان الكريم.
  • من أفضل أدعية يوم ١٦ في شهر رمضان الكريم (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت).

فضل الدعاء لتقرب العبد من ربه

فضل الصيام والصلاة والدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن بها التقرب من الله سبحانه وتعالى، وكان للدعاء فضل كبير عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:

  • أن أعظم الأعمال عند الله هي أن يتقرب العبد لربه ليدعو له بما يريده، وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بأوقات الاستجابة في شهر رمضان ويوم الجمعة وآخر الليل، وكل هذه الأوقات لها فضل كبير عند الله عز وجل.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا صلى ودعا ربه فإنه يشعر بالسلام الداخلي والراحة الجسدية ويمكن ووقف قلقه وحزنه.
  • كما أن الدعاء يقي من الأذى ويزيل البلاء، والدعاء من أعز العبادات للتقرب لله، وإن الله عز وجل يبشر عباده بإجابة دعائهم أو استبداله بما ينفعهم في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان 2023 أدعية يوم 24 رمضان 1444

طرق الدعاء للتقرب من الله عز وجل

إن من الأفضل ترديد الأدعية الموجودة في القرآن والسنة النبوية والتي تعتبر من أكثر الدعوات المحببة إلى الله، إلا أنها أبعد ما تكون عن الذنب الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك:

  • أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم دائما بقراءة القرآن الكريم يوميًا وذلك لأنه دائما ما يكون فيه الأدعية المحببة للتقرب من الله عز وجل.
  • على المسلم أن يكرر أدعيته في السادس عشر من شهر رمضان المبارك الذي يوافق بداية النصف الثاني من هذا الشهر الكريم وذلك لأنه مستحب أن يدعوا المسلم في هذا اليوم.
  • من الأدعيه المستحبه أيضًا (يا رب العالمين يا غياث المستغيثين، اللهم اكتب لنا في هذا الشهر الكريم مغفرة ورحمة تكفينا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها يا كريم، اللهم إني أسألك في اليوم السادس عشر من رمضان أن تكرمني ولا تهني وأن تعطني من خيرك ولا تحرمني وأن تتوفنى مسلمًا وأن تلحقني يوم القيامة بالصالحين، اللهم أسألك في يوم 16 رمضان الهدى والخير، وأسألك أن تكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم أدم على والدي الصحة والعافية يا رب العالمين، اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم اسقنا الغيث واسق سائر المسلمين الغيث من عندك ولا تجعلنا يا رب العالمين من القانطين، اللهم يسر لنا رحمتك في كل أمر وحين).

فضل الدعاء يوم ١٦ في شهر رمضان الكريم

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الدعاء عبادة في الإسلام ومن أعظم العبادات التي تقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى وهناك أمور كثيرة يمكن القيام بها في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك وأهمها:

  • أن تصلي كثيراً في هذا اليوم وذلك لأن الصلاة هي العلاقة المباشرة التي تجعل العبد يشعر وكأنه يتحدث إلى ربه وأن الله عز وجل يستمع له.
  • الدعاء، إن دعاء 16 رمضان 2023 أدعية  السادس عشر من رمضان 1444 من أحب الأعمال إلى الله وذلك لأن العبد يخضع ويتذلل إلى ربه ليستجيب له دعائه.
  • يجب على المسلم أن يؤدي العديد من صلوات السُنه، لذلك فهو يؤدي صلاة الضحى بالإضافة إلى صلاة النفاذة الأخرى قبل السنة النبوية وما بعدها والتي ترتبط بالصلوات الخمس اليومية.
  • ويجب على العبد التفاني في صلاة التهجد والتراويح جماعة مع المصلين في المسجد.

في نهاية مقالنا يجب القول إن دعاء 16 رمضان 2023 أدعية  السادس عشر من رمضان 1444 هو من أعظم الأعمال التي لا يجب على أي مسلم تفويتها وخسارة حسناتها في شهر رمضان الكريم، وذلك لأن شهر رمضان من أعظم شهور العام التي يمكن أن تقرب العباد من ربهم عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.