دعاء 17 رمضان 2023 أدعية  السابع عشر من رمضان 1444 من أهم الأدعية التي يجب على أي مسلم أن يكون على علم بها، وذلك لأن هذا اليوم المحبب هو أحد أيام شهر رمضان المبارك، وفيه يجب على المسلم المثابرة في كثير من الأعمال الصالحة وأهمها الدعاء، وذلك لأن الدعاء من أعظم الأعمال الصالحة في للتقرب من الله عز وجل في السابع عشر من رمضان.

دعاء 17 رمضان 2023 أدعية  السابع عشر من رمضان 1444

دعاء 17 رمضان 2023
دعاء 17 رمضان 2023

الدعاء من أروع الأعمال الصالحة التي قد يقوم بها المسلم في اليوم السابع عشر من رمضان، ويوجد العديد من الأعمال الأخرى للتقرب من الله عز وجل مثل:

  • يجب الالتزام بصلاة الصلوات الخمس المطلوبة كل يوم وكل ليلة في المسجد جنباً إلى جنب مع المسلمين الآخرين، لأن الله خالق العالمين يجازي صلاة الجماعة.
  • يفضل اختيار تلاوة القرآن الكريم في هذا اليوم السابع عشر من رمضان والالتزام بقراءة بعض منه على الأقل في هذا اليوم.
  • يجب أن الصلاة في المسجد عشرين فرض كامل من صلاة التراويح لأن هذه سنة موثقة من صلاة التراويح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من أعظم الأدعية في اليوم السابع عشر من رمضان (اللهم يا كريم يا رب العالمين، أعني في هذا اليوم السابع عشر من رمضان على وساوس نفسي ووساوس الشيطان الرجيم، واكتب لي فيه الرحمة والمغفرة والسعادة في الدنيا والآخرة وأنت أرحم الراحمين، ربنا في هذه اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك، اللهم إنا نسألك خير المسألة، ونسألك خير ما يسألك به عبادك الصالحون، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع في بلاد المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا رب العالمين، اللهم إنا نعوذ في اليوم 17 من شهر رمضان الكريم برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك يا رب العالمين منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم كن معنا خير نصير ومعين في كل أمر).

اقرأ أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان 2023 أدعية يوم 5 رمضان 1444

أدعية شهر رمضان الكريم

لما ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تؤكد إجابة دعاء الصائم عند الإفطار يجب على العبد تكثيف الدعاء في الشهر الكريم خاصة وقت الإفطار، وذلك من خلال:

  • الالتزام بالدعاء كل يوم حيث يمكنك استخدام تقويم الدعاء اليومي الموجود على هاتفك أو تحميله للتأكد من الدعاء طوال شهر رمضان الكريم احب الشهور الكرم لله عز وجل.
  • ذكر القرآن الكريم العديد من آيات الله عز وجل يأمرنا الله فيها بالدعاء ويحثنا على الاستمرار في هذه العبادة، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جميع الدعاة مستجاب دعاؤهم في اليوم السابع عشر من رمضان.
  • يفضل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي طوال شهر رمضان المبارك لنشر الأدعية والآيات القرآنية والأحاديث النبوية العظيمة والفتاوى التي تخص غالبية المسلمين.
  • لأنه قد لا يكون معظم الناس على علم بجميع العبادات أو أن أحد لا يهتم بالعبادة والذكر وفي هذه الحالة تتلقى أجر مشاركة البر على مواقع التواصل الإجتماعي.

شروط الدعاء في شهر رمضان الكريم

ومن أسباب قبول دعاء 17 رمضان 2023 أدعية  السابع عشر من رمضان 1444 والاستجابة له هو الالتزام بآداب الدعاء ومن أهم الآداب:

  • حضور قلب المسلم والخشوع عند الدعاء إلى الله ورفع اليدين وخفض الصوت، ومن شروط قبول الدعاء الخوف من الله والابتعاد عن الظلم وعدم المساس بحقوق الآخرين.
  • وذلك لأن الله عز وجل لا يقبل دعاء الظالم، الله عز وجل يفرج هم ويستجيب لأدعية عباده في ليالي في شهر رمضان وتفتح الجنة أبوابها لأي أعمال صالحة يفعلها العبد.
  • لكن تحقيق ذلك كله يتطلب تكثيف العبادة وزيادة عدد العبادات المحببة إلى الله عز وجل، والدعاء من أفضل العبادات وأحبها لله.

الدعاء في الليلة السابعة عشر من رمضان

ومن الصفات المرغوبة في دعاء 17 رمضان 2023 أدعية  السابع عشر من رمضان 1444 هي الإصرار على الدعاء، لذلك يجب على العبد أن يفعل ذلك دون تعب أو ملل ودون أن يفقد الأمل في الحصول على إجابة، وذلك من خلال:

  • أن يكون واثقًا من أن جميع خطط الله هي للأفضل وأنه سواء سارع أو أخر الاستجابة أو لم يتم تلبية دعوته فسيكون دائمًا الخير له.
  • ودائما ما يستجيب الله عز وجل لدعوة عباده نتيجة لثقتهم وصبرهم ويمنحهم الله الكثير من الخير.

في نهاية المقال يجب القول أن دعاء 17 رمضان 2023 أدعية  السابع عشر من رمضان 1444 من أحب الأدعية إلى الله وأن ليلة السابعة عشر من رمضان الكريم من أعظم الليالي التي يمكن أن يتضرع بها العبد ويخشع إلى ربه ليدعوه ويرجوه طلبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.