تسعي وزارة التضامن بشكل كبير من أجل توضيح شروط استمرار صرف تكافل حيث أصدرت “نيفين القباج” حملة من أجل توعية المستفيدين من هذا الدعم وتحت شعار ” إللي أوله شرط.. أخره فلوس بالكارت” وتستهدف تلك الحملة رفع وعي الناس والمستفيدين من الدعم المفروض تكافل وتوضيح ارتباطها الوثيق بالإحكام الصحية وكذلك كل من الاجتماعية والتعليمية وتتحرك الحملة نحو اتجاهين الاول نشر التنويهات على التلفزيون والاتجاه الثاني هو الرائدات الريفيات وتعليق المنشورات في مناطق حيوية وتستمر تلك الحملة طوال فبراير المقبل.

شروط استمرار صرف تكافل

شروط استمرار صرف تكافل
شروط استمرار صرف تكافل

 

لقد أصدرت وزارة التضامن هذا الدعم منذ سنة ألفي خمسة عشر ميلاديًا والذي يتبني سياسات الحماية الاجتماعية ومقاومة الفقر المتعدد الأبعاد و ويخصص متطلبات استمرار الصرف الثلاثة الآتية.

الرعاية الصحية: وهو التزام الأمهات واطفالهن الأقل من ست أعوام بزيارة الوحدات الصحية من أجل تلقي الرعاية في الأوقات التي تم تحديدها من قبل الوزارة والتأكيد على تدوين بيانات الزيارة عبر سجل المشروطية.

التعليم: في هذا الشرط ام العائلة تلتزم بالحاق الأبناء بالتعليم من عمر ٦ حتى عمر ١٨ بدايةً من الابتدائية والاعدادية حتي الثانوية، والالتزام بنسبة حضور لا تكون أقل من ثمانين في المائة من أيام الدراسة الفعلية.

عدم تزويج الفتيات في عمر مبكر ولا يقل سن الزواج عن السن القانوني وهو ثمانية عشر سنة.

حيث يقوم البرنامج بتوعية الامهات ببرنامج تكافل والعائد النقدي التنموي المحتمل منه وأهمية الالتزام بالمتطلبات من أجل استمرار الدعم.

سجل المشروطية

وزارة التضامن تتساهم مع وزارة الصحة وكذلك التعليم من أجل ضمان التزام الامهات بالرعاية الصحية لهن ولأولادهم عن طريق تسجيل بيانات الزيارات الصحية داخل سجل المشروطية المتعلق بوزارة التضامن.

حيث تقدم الوزارة دعم مالي للأبناء منذ الولادة ولفترة ١٠٠٠ يوم الأولى من سن الطفل، كما تقدم الوزارة الكثير من البرامج التنموية على سبيل المثال فرصة للتنمية الاقتصادية.

ولضمان التزام العائلة يتم التعاون بين الوزارات من أجل العمل على تسجيل البيانات عبر سجل المشروطية المتعلق بالأسر الأولى بالرعاية والمستفيدة من هذا الدعم والتي ترسل تقاريرها إلى وزارة التضامن كل ٣ أشهر.

كما يتم التعاون مع مشيخة الأزهر من أجل ضمان تسجيل التلاميذ في التعليم وتدوين البيانات داخل السجلات المشروطة.

اقرأ أيضًا: موعد صرف الدفعة الثانية من تكافل الطلاب في السعودية ١٤٤٤ه‍

الفئات التي يحق لها الاستفادة

لقد قامت وزارة التضامن بتحديد ست فئات يحق لها العثور على هذا الدعم، وذلك على الجانب التالي:

  • العائلة.
  • الأبناء.
  • الست.
  • كذلك ذوي الإعاقة.
  • بالإضافة إلى المسنين.
  • وأيضا الشباب.

حالات تمنع الحصول على معاش تكافل وكرامة

قامت وزارة التضامن بتحديد عددًا من الحالات يحظر فيها على الناس من العثور على هذا المعاش، وهي كالتالي:

  • لا تزيد ملكية المستفيد لأرض زراعية عن نصف فدان.
  • كذلك إيجار أرض زراعية، من فدان وزيادة.
  • بالإضافة إلى ذلك ملكية عقار بخلاف المنزل.
  • العمل براتب منتظم داخل القطاع الخاص أو العام أو كذلك داخل الحكومي “من غير اشتراك تأميني” بدخل شهري يساوي ألف وستمائة جنيه للعائلة الواحدة المكونة من ٤ أفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.