طريقة تجفيف الكرز المنزلي، الكرز هو أحد فواكه الصيف والربيع، وتعتبر هذه الفاكهة من أشهر الفواكه السنوية بسبب مذاقها الحامض، لهذا السبب يقوم الناس بتجفيف الكرز في فصول السنة الباردة لاستخدام المذاق الرائع والخصائص الفريدة للكرز، من السهل جدًا صنع الكرز المجفف محلي الصنع، حيث إن فوائد الكرز المجفف هي نفس  فوائد الكرز الطازج، مع اختلاف كمية الرطوبة والماء في الكرز المجفف أقل من الكرز الطازج، وخصائصه تستخدم لصحة جميع الأعمار والناس بشكل عام، تستخدم فوائد الفاكهة الجافة لتقوية جهاز المناعة في الجسم، فيما يلي سوف ندرس خصائص الكرز وطريقة تجفيفه.

طريقة تجفيف الكرز المنزلي

تحتوي فاكهة الكرز المجففة على جميع خصائص الكرز الطازج، الكرز غني بفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة غنية بالألياف والبوتاسيوم والنحاس والبروتين والحديد والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة المختلفة، السكر الموجود في الكرز غير ضار لمن لديهم مستويات عالية من السكر.

فوائد تناول الكرز للجسم و الشعر

بشكل عام للكرز العديد من الفوائد، والتي سناقشها أدناه، إن الكرز المجفف من الوجبات الخفيفة الشعبية، الكرز غني بالفيتامينات، والمعادن، فإن فوائد الكرز المجفف كثيرة وهي:

الكرز لتجديد أنسجة الجلد

أظهرت الدراسات أن تناول عصير الكرز له تأثير كبير على ترميم أنسجة الجلد، وجود كميات عالية من الكولاجين في الكرز سيجعل بشرتك جميلة ونضرة، الكولاجين بروتين مهم ومفيد للجسم، هذا المزيج يزيد من مرونة الجلد، يساعد الكولاجين في القضاء على تجاعيد الجلد ويمنع امتصاص الجلد لملوثات الهواء، يتسبب هذا البروتين في تقلص مسام الجلد، يزيد استهلاك الكرز المجفف من صحة الجلد.

فوائد الكرز في علاج تساقط الشعر

يرجع اللون الأحمر للكرز إلى محتواه العالي من الحديد؛ يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، يعمل تناول الكرز على تنظيم تدفق الدم والدورة الدموية في جسمك وسيوفر إمداد الدم المناسب وفي الوقت المناسب لجذور الشعر، الحديد يصل الأكسجين لخلايا الجسم، قد تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة ويمكن لمصدر ثري له أن يحل مشكلتك، يمكنك استخدام فوائد فاكهة الكرز المجففة لعلاج تساقط الشعر.

قد يهمك أيضاً طرق استخلاص الزيوت

أفضل علاج حصوات الكلى

الكرز من الفواكه المدرة للبول، عندما تستهلك الكرز تبدأ الكلى في العمل، هذه النقطة ترجع إلى خصائص التطهير لهذه الفاكهة، التنظيف المستمر للدم والشعيرات الدموية يدمر حصوات الكلى.

يزيد من القوة الجسدية للجسم

يساعد الكرز في تقوية جهاز المناعة في الجسم، والسبب في ذلك بسبب مصادرة الغنية بالفيتامينات المختلفة، خاصية أخرى لهذه الفاكهة الجافة هي خفض ضغط الدم وهي مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من جلطات الدم وارتفاع ضغط الدم، تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة فيه على خصائص مضادة للسرطان وتسبب انخفاضًا ملحوظًا في الخلايا السرطانية.

حرق الدهون ومنح الجسم السعرات الحرارية 

تعتبر الدهون الزائدة والوزن الزائد مشكلة مهمة للغاية لكثير من الناس، وخاصة النساء، هناك عدة طرق لخسارة الوزن، واحد منهم يأكل الكرز، يحتوي الكرز على الكثير من العناصر الغذائية ويمنحك السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، لذلك من الجيد جدًا إدراجه في نظامك الغذائي، الكرز المجفف خواص عديدة، ومن هذه الخصائص يجب أن نذكر: فقدان الوزن، زيادة جمال الجلد والشعر، تقوية القوة البدنية، جهاز المناعة، إزالة حصوات الكلى.

كيفية شراء الكرز المجفف

هذه الفاكهة الجافة متوفرة في السوق على شكل عبوات وتنتجها العديد من المصانع، لكن عادةً ما يحتوي الكرز المجفف الذي يباع في المتاجر على الكثير من الملح وهو مالح، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، فإنه غير مناسب للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن القيمة الغذائية لمثل هذه المنتجات عادة ما تكون منخفضة للغاية بسبب الإضافات التي تحتوي عليها، لهذا السبب يوصى بتجفيفه في المنزل أو الحصول عليه من متاجر موثوقة بها منتجات عضوية.

هناك عدة طرق لتجفيف الكرز، والتجفيف مع الشمس، أو على السخان أو في عبوة، والتجفيف باستخدام فرن الميكروويف، قد يكون طعم الكرز المجفف مالحًا أو قليل الملح، ويكون سعر الكرز المجفف المملح أرخص بسبب ارتفاع كمية الملح ووزن الفاكهة؛ لكن سعر الكرز المجفف بدون ملح أغلى قليلاً وبالطبع له قيمة غذائية وصحية أكثر.

يهمك أيضاً فوائد الكيوي المجفف

كيفية تحضير الكرز المجفف المملح

يمكنك عمل الكرز المجفف المملح في المنزل، من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة وهي:

  1. ضعي الكرز في وعاء من الماء حتى يبتل تمامًا.
  2. قومي بوضعه في مصفاة حتى يجف قليلاً، ثم ضعي الكرز على قطعة قماش قطنية أو شبكة وضعها أمام الشمس.
  3. ضعي الكمية التي تريدها من الملح على الكرز واتركيه بضع ساعات.
  4. عندما يتجعد الجلد الموجود على الكرز ولكنه ذو ملمس ناعم ويتم فصل اللب بسهولة؛ الكرز المجفف جاهز.
  5. كلما طالت فترة تجفيف الكرز، زادت مدة صلاحيته.

كيفية تحضير الكرز المجفف بدون ملح

يمكنك تحضير الكرز المجفف بدون وضع ملح من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في طريقة تجفيف الكرز المنزلي هذه لا داعي لغسل الكرز في البداية، يكفي أخذ الكرز ثم وضعه على قطعة قماش قطنية أو شبكة ووضعها أمام الشمس حتى تجف تمامًا.
  2. بعد التجفيف نضع الكرز في مصفاة ونغسله بالماء البارد ونتركه يجف تمامًا.
  3. قد تستغرق هذه الطريقة يومين إلى ثلاثة أيام حتى يجف الكرز تمامًا، اعتمادًا على الطقس.

هناك عدة طرق لتحضير الكرز المجفف، إحداها التجفيف بالشمس، قد ترغب في إضافة الكرز المجفف المملح، وغسل الكرز بعد زوال الماء، ووضع الكرز على قطعة قماش قطنية ووضعها أمام الشمس، وبعد 3 أيام، يصبح الكرز جافًا تمامًا.

كيفية تحضير الكرز المجفف بالسخان

بالنظر إلى أن الكرز فاكهة صيفية، قد لا تكون هذه الطريقة مفيدة لك عندما يتعلق الأمر بتجفيف الكرز، ولكن يمكنك استخدام هذه الطريقة لتحضير فواكه مجففة أخرى أيضًا، وتتمثل طريقة تحضير الكرز المجفف عن طريق استخدام السخان من خلال بضع خطوات وهي:

  1. ضعي قطعة قماش مبللة أو قطعة من ورق الالمنيوم على موقد منخفض التسخين.
  2. بعد التخمير والغسيل، ضعي الكرز في مصفاة.
  3. عندما يجف الكرز ضعيه على قطعة قماش أو ورق معدني، إذا وضعت الكرز على ورق القصدير، انقليه حتى لا يحترق جانب واحد.
  4. يشار إلى طريقة تجفيف الكرز المنزلي هذه على أنها طريقة سريعة؛ الكرز الخاص بك جاهز بعد بضع ساعات.

كيفية تحضير الكرز المجفف بالميكروويف

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتجفيف الكرز، يمكنك استخدام فرن الميكروويف، يمكنك تجفيف أي فاكهة بسهولة بمساعدة خيار تذويب الميكروويف أو الميكروويف، وذلك عند اتباع الخطوات التالية:

  1. اغسلي الكرز تمامًا واتركيه يجف، وإذا كنتي تفضلين الكرز المملح، اسكبي بعض الملح على الكرز.
  2. كما ذكرنا يجب استخدام خيار إذابة الثلج في الميكروويف الافتراضي لتجفيفه في الميكروويف، عادة ما يستغرق تجفيف أي فاكهة في الميكروويف 30 دقيقة.
  3. لكن في بعض الحالات، اعتمادًا على نوع الجهاز، يمكن أن تختلف هذه المرة حتى 45 دقيقة.
  4. لاحظي أن حبات الكرز مرتبة في وعاء الميكروويف بمسافة بعد 30 دقيقة، تأكد من زيارة ثمار الكرز في الميكروويف وحركيها قليلاً.

ختامًا

قد عرضنا على حضراتكم طريقة تجفيف الكرز المنزلي، بالإضافة إلى جميع وصفات تحضير الكرز المجفف في المنزل و بخطوات سهلة وسريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.