يبحث العديد عن فوائد العناب المجفف في الطب التقليدي، حيث يعتبر العناب من الفواكه الحلوة، واللذيذة، كما أن هذه الفاكهة تشبه البلسان، لكن الفرق بينهم يكون في الشكل، وذلك لأن العناب له مظهر مستدير وبيضة الشكل، ولون الجلد عليها أحمر غامق إلى بني وله طعم حلو، ويستخدم العناب المجفف لتحفيز الأعصاب، وزيادة الحديد، والسيطرة على تركيز الدم، وتقوية العضلات، وما إلى ذلك، ويمكنك أيضًا استخدام العناب المجفف لتقوية ذاكرة الأطفال، حيث إن هذه الفاكهة الجافة هي وجبة خفيفة لذيذة، ومغذية.

فوائد العناب المجفف في الطب التقليدي

يوجد ل فوائد العناب المجفف العديد من المميزات المختلفة، والتي يمكن التعرف عليها من خلال السطور التالية:

  • تم العثور على هذا النبات الصغير والشجيرة الأصلية في بعض أجزاء من آسيا، وأستراليا، ويتم قطف ثمار العناب ناعمة من الشجرة، لكن بسبب قلة كمية الماء، فهي جافة مثل: شجرة قديمة، ربما تكون قد شاهدت المنشورات الإعلانية العناب الطازج في بعض المتاجر.
  • العناب الطازج هو العناب الذي يتم قطفه من الشجرة، ويتم سكبه في وعاء من الماء لتلينه، وترطيبه، ويباع بعد تصريفه.
  • طعم العناب حلو، وغني بالألياف، وهذه الفاكهة لها قيمة غذائية كبيرة، وهي مصدر جيد لفيتامين أ، ج، وفيتامينات المجموعة ب، والمعادن بما في ذلك الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والأحماض الدهنية الصحية، ومضادات الأكسدة.
  • يعود استخدام فوائد هذه الفاكهة الجافة إلى آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، في ذلك الوقت قد تم استخدام فوائد العناب كمسكن، وتخفيف القلق، وتنظيم حركات، ووظائف الجهاز الهضمي.
  • استخدم قديمًا في شفاء بعض الجروح، وفي بعض الأمراض، وكان يتم دمج العناب مع بعض النباتات أو غيرها من المواد الغذائية الأخرى. 
  • غنيًا بالعديد من مضادات الأكسدة وقد استخدمت فوائده في الماضي لعلاج العديد من الأمراض في الطب التقليدي،.
  • توجد هذه الفاكهة في صورة جافة ويتم وضع الشكل الطازج في الماء لجعلها تبدو طازجة، ومن فوائد العناب المجفف وجود فيتامينات: أ، ب، ج، والفسفور، والكالسيوم، وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

تركيبات وفوائد العناب المجفف للصحة

يحتوي العناب المجفف على مصادر قوية لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات C وB وA، ببساطة، تساعد مضادات الأكسدة في إصلاح، ومنع تلف الخلايا، وتقليل الإجهاد التأكسدي، والالتهابات الضارة في الجسم، وتوفر القوة المضادة للأكسدة للعناب حماية شاملة لأجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الكبد، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز الهضمي.

يعمل العناب كمضاد قوي للالتهابات، حدد العلماء العديد من المواد الكيميائية النباتية الهامة المعروفة باسم الصابونين في العناب، هذه المواد الكيميائية النباتية لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، يظهر البحث العلمي أن هذه المركبات لها تأثير مفيد على جهاز المناعة، يحتوي العناب أيضًا على مركبات الفلافونويد، والسكريات، والمركبات الكيميائية النباتية، وتعتبر الفوائد الخاصة ب العناب المجفف فعالة في تقليل الالتهاب، وتسكين الألم.

فوائد العناب المهدئة

يستخدم في الكثير من الوصفات للعمل على تهدئة الأعصاب أوالتخلص من ارتفاع ضغط الدم، التعرف على على أهم هذه الفوائد نوضح التالي:

  • يستخدم العناب كمسكن، حيث يحتوي على نوعان من المواد الكيميائية النباتية الموجودة، وهما: الصابونين والفلافونويد، والتي تسبب تغيرات في الناقلات العصبية بما في ذلك السيروتونين.
  • تعمل هذه المركبات تجعل النوم أسهل، تساعد الصابونين الموجود في العناب على تهدئة النشاط في منطقة الحصين في الدماغ
  • يحتوي العناب على مركبات الفلافونويد التي تسبب النعاس من خلال آثاره، وتم فحص كل الأشياء التي قيلت عن فوائد العناب المجفف على استرخاء الجسم من قبل الباحثين ويمكن الاستشهاد بها، كنتيجة لاستخدام هذه الفوائد من العناب الجاف.
  • وضع مسحوق منه، أو دمجه مع كوب من الحليب اشرب الخليط المحضر قبل النوم،و يعتبر استخدام الحليب.
  • يعتبر العناب فعالًا جدًا للأطفال، والمراهقين لأنه يقلل من القلق، والتوتر.

قد يهمك أيضاً أهم فوائد البندق الخام

التحكم في الدهون وضغط الدم

يحتوي العناب على خصائص تنظيم تركيز الدم، كمية الدهون في هذه الفاكهة منخفضة للغاية، يؤدي استهلاكها إلى زيادة متطلبات الجسم اليومية من الدهون، والسيطرة على الكوليسترول السلبي في الدم، وفقًا لأطباء الطب التقليدي، فإن غلي 5 من العناب جاف مع الماء لمدة 10 دقائق، وشرب الماء المغلي بعد أن يبرد يقلل من تركيز الدم، ويحدث تركيز الدم لأسباب عديدة، منها زيادة التلوث في الجسم، وتسببه في التنميل، والخمول، وما إلى ذلك.

يتم استخدام فوائد العناب المجفف لتحسين نوعية النوم، وهذه الفاكهة لها فوائد مهدئة، وهي فعالة جدا في استرخاء المخ، وأعصاب الجسم لهذا السبب فإنها سوف تخفف الألم، حيث إن تناول هذه الفاكهة المجففة ينظف الأوردة، والدم، ويقلل من ضغط الدم، والدهون في الدم.

كما أن العناب له العديد من الفوائد الخاصة بضبط سكر الدم، حيث إن هناك العديد من فوائد العناب الفعالة جدًا لمرض السكري، حيث تعتبر مادة المستقبلات الموجودة في العناب فعالة في خفض نسبة السكر في الدم، وهذه المادة هي علاج طبيعي محتمل لخفض نسبة السكر في الدم، وعلاج مرض السكري، كما أن العناب المجفف فعال في التخسيس، وفقدان الوزن الزائد.

كما أظهرت الأبحاث التي أجريت على فوائد العناب أن المواد المضادة للسمنة الموجودة في العناب لديها قدرة كبيرة على منع تراكم الدهون، والسكر في الدم، وتتحكم في نسبة السكر في الدم، والدهون في الجسم بشكل كبير.

يهمك أيضاً فوائد الخوخ المجفف

فوائد العناب المجفف للجهاز الهضمي

يحتوي العناب على الكثير من الألياف، ويساعد تناول هذه الفاكهة على تسهيل حركة الأمعاء بصورة كبيرة،  ويمكن التعرف على أهم هذه الفوائد من خلال التالي:

  • كان العناب في الماضي يستخدم في الهضم الصحي.
  • يستخدم العناب المجفف الآن لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخ، وآلام المعدة الناتجة عن القرحة، والإمساك.
  • تظهر الأبحاث أن العناب يمكن أن يقلل من حموضة المعدة، لذلك يمكنك استخدام هذه الفاكهة في أوقات القلق، والتوتر.
  • يساعد في الحماية من قرحة المعدة، وعلاجها، وتظهر الأبحاث أن العناب الجاف فعال للغاية في تحسين الإمساك المزمن، وهذه الفاكهة الجافة تقوي المعدة، وتزيد من الشهية، مما يؤدي إلى السمنة.
  • العناب له دور كبير في تحسين، وتقوية الذاكرة، حيث أظهرت الأبحاث العلمية التي أجريت على تأثير العناب المجفف على صحة الجسم أن العناب له فوائد وقائية للدماغ، وفوائد وقائية للخلايا العصبية من التلف، والتدهور.
  • تساعد هذه النبتة الجافة على استعادة الذاكرة، وتحسين التعلم، والحماية من ضعف الإدراك، وأظهر بحث جديد أن العناب المجفف يمكن أن يمنع الأنشطة المختلفة في الدماغ التي تسبب مرض الزهايمر
  • استخدام الكبار العناب المجفف يمنع البطء، والإلهاء، ومرض الزهايمر في الشيخوخة، كما أن تناول هذه الفاكهة في سن مبكرة بين الأطفال سيزيد من الطاقة، والتركيز.
  • يزيد من نمو ذاكرتهم، وينصح بشدة استخدام فوائد العناب للأطفال، وهذا لا يعني الإفراط في استخدام هذا الغذاء.
  • يقوي العناب الجاف الذاكرة، ومتانة وظائف المخ في سن الشيخوخة، لأن العناب يحتوي على الكثير من الألياف، فإنه يحسن وظيفة الجهاز الهضمي والإفراز.

العناب وتحسين جهاز المناعة

هذه الفاكهة فعالة جدًا لصحة الجهاز المناعي، ومقاومة الجسم لمسببات الأمراض، وتعرف بأنها داعم محتمل قوي لجهاز المناعة في الجسم، وتقلل مسببات الأمراض الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، مما يضعف جهاز المناعة، ويجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، من المعروف أن العديد من المركبات الموجودة في العناب بما في ذلك الصابونين، والفلافونويد، والسكريات، و تدعم وتقوي مناعة الجسم.

ختامًا

في ختام هذا المقال نكون تعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بموضوع فوائد العناب المجفف في الطب التقليدي، وتعرفنا على كافة الاستخدامات المختلفة التي تخص العناب المجفف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.