فوائد زيت النعام التي سوف تدهشك عند قراءتها، النعام هو أكبر طائر على وجه الأرض، هذا الطائر، الذي تم تدجينه تدريجياً من قبل البشر، له فوائد عديدة على صحة الإنسان. 

من الماضي البعيد، استخدم البشر لحومها لتوفير الغذاء وريش النعام لإنتاج الملابس، جسم النعام غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية. 

لهذا السبب، يستخدمون دهون النعام في الجسم لإنتاج الزيت، تم الحصول على هذا الزيت لأول مرة في مصر، كما يتمتع زيت النعام بخصائص رائعة في تخفيف آلام الظهر والمفاصل، وتحسين حالة الجلد، وتقليل الالتهابات، والحروق، وما إلى ذلك، كما يكفي استخدام خواص زيت النعام لفترة لإدراك أن تأثيره على الجسم فريد من نوعه.

فوائد زيت النعام التي سوف تدهشك عند قراءتها

يعتبر الزيت المستخرج من النعامة مفيدًا جدًا للجسم والجلد لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل أنك لم تسمع به، كما يستخدم هذا الزيت على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل. 

كما يتم استخدامه لإنتاج الكريمات والمستحضرات ومنتجات العناية بالبشرة، والسبب في ذلك هو التغيرات الفريدة التي تحدثها على الجلد؛ يجعل هذا الزيت البشرة قريبة جدًا من حالتها المثالية. 

كما يمكن لخصائص زيت النعام للبشرة علاج مشاكل الجلد وإزالة الجلد الجاف وتجديد شبابه وإصلاح الجلد التالف وإزالة التجاعيد وآثار شيخوخة الجلد. 

كذلك يستخدم العديد من المعالجين بالتدليك هذا الزيت لتدليك الجسم، كما أظهرت الأبحاث أن استخدام خواص زيت النعام لتخفيف الآلام يقلل من التقلصات.

زيت النعام غني بأوميغا 3 و6 الأحماض الدهنية الأساسية، وجود هذه الأحماض الدهنية ضروري للجسم لأن الجسم غير قادر على إنتاجها. 

كما تحمي الأحماض الدهنية الأساسية صحة الجلد من الأشعة السينية، كما تعالج هذه المواد القيمة الأمراض الجلدية، وتزيد من نمو الأظافر، وتؤثر على نمو الأطفال، و تمنع الإجهاض وجفاف الجلد. 

كذلك تلعب الأحماض الدهنية دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي للدهون في الجسم وتسبب فقدان الوزن، أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقي من أمراض القلب، كما يسبب نقص الأحماض الدهنية في الجسم تساقط الشعر وجفاف الفم والعينين، وفي الحالات الشديدة يسبب السرطان.

يحتوي زيت النعام على أحماض أمينية، كما يجب أن يمتص الجسم الأحماض الأمينية عن طريق الطعام، وتأثيراتها ضرورية لتحسين الأعصاب وتنظيم النوم وتقوية الجسم ومنع استرخاء العضلات (خاصة عند عدد كبير من كبار السن الذين يضطرون إلى البقاء في الفراش لفترة أطول).

زيت النعام مقشر طبيعي للجلد

وجود الدهون الزائدة على الجلد له مضاعفات مثل حب الشباب، كما يظهر تراكم الدهون تحت الجلد على شكل بثور قيحية. الدهون الزائدة في الجلد تغلق مسامها وتمنع الجلد من امتصاص الأكسجين.

كما يتخلص زيت النعام الفريد من البثور وحب الشباب ويوازن الزيت، كذلك يمتص الجلد هذا الزيت بسرعة ويمر عبر مسام الجلد، لا يسمح زيت النعام ببقاء الدهون على الجلد ويفتح مسام الجلد لمرور الهواء والرطوبة، هذا الزيت مقشر طبيعي وينظف الطبقات السفلية من الجلد من الشوائب. خصائصه تفتيح لون البشرة.

يهمك أيضاً طريقة عمل الكابوريا المسلوقة

ترطيب البشرة بزيت النعام

يسبب نقص المعادن والفيتامينات والرطوبة جفاف الجلد، تسهل البشرة الجافة مرور الملوثات ومسببات الأمراض عبر الجلد. 

يؤدي جفاف الجلد إلى اتساع المسام، مما يؤدي إلى فقدان الماء في الجسم بشكل سريع ويخلق التجاعيد والتشققات عليها، في هذه الحالة، يفقد الجلد نضارة وحيوية ويتعرض الجلد لشيخوخة مبكرة، استخدام الكريمات المرطبة يرطب البشرة.

كما تساعد المرطبات البشرة على الاحتفاظ بما يكفي من الرطوبة والماء وتمنع مسام الجلد من الانفتاح أكثر من اللازم، كما تحتوي العديد من المرطبات على مواد كيميائية وقد يكون لديك حساسية منها. 

فوائد زيت النعام غير ضارة بالجلد وهو مرطب ممتاز، كما تساعد مكونات هذا الزيت على إزالة التجاعيد والحفاظ على بشرتك شابة ومنتعشة.

تأثير زيت النعام على الحروق

زيت النعام علاج رائع لجميع أنواع الحروق، الحروق الأكثر سطحية هي حروق الشمس، التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة يسبب حروق واحمرار في الجلد. 

إذا لم يتم علاج الحرق، تبقى البقع الداكنة على الجلد وتتسبب في فقدان الجلد لجماله، كما تساعد خصائص زيت النعام للحروق في علاج حروق الشمس وجميع أنواع حروق الجلد. 

فوائد زيت النعام مناسبة للحروق وعلاج البقع القديمة الناتجة عنها، هذا الزيت ينعم البشرة ويجعل بشرتك بيضاء، إذا كنت تميل إلى التعرض لأشعة الشمس كثيرًا، فاستخدم خصائص زيت النعام لحماية بشرتك.

التئام الجروح بخصائص زيت النعام

كما ذكرنا سابقًا، فإن زيت النعام له تأثير جيد جدًا على الجلد وهو عبارة عن حزمة كاملة لمشاكل البشرة، هذا الزيت يحل أي مشكلة جلدية، من مشاكل الجلد التئام الجروح، خاصة لمرضى السكر الذين تلتئم جروحهم ببطء بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

كما تعمل خصائص زيت النعام على تسريع إغلاق الجرح، زيت النعام ب مركباته يشفي الندبات بسرعة، كما يمنع هذا الزيت تكون اللحم الزائد بعد التئام الجرح.

إزالة علامات التمدد عن طريق التدليك بزيت النعام

علامات التمدد هي واحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا، كما تحدث هذه المشكلة بسبب فقدان الوزن أو السمنة المفرطة والمفاجئة، وفقدان مرونة الجلد، وتمدد الجلد، تظهر علامات التمدد باللون الأحمر في البداية وتتلاشى بعد فترة. 

استخدام كريمات ترميم الجلد مناسبة لهذه الحالة، زيت النعام من أفضل الزيوت الطبيعية المتاحة لإنتاج هذه الأنواع من الكريمات، إذا كنت تستخدم زيت النعام بشكل طبيعي وبدون إضافات، يكون له تأثير أفضل، كما يعتبر هذا الزيت فريد من نوعه في علاج القدم الجافة.

تأثير خواص زيت النعام على الرموش

زيت النعام هو زيت مقوي للرموش، يثخن هذا الزيت الرموش ويساعدها على النمو مرة أخرى، من الأفضل استخدام خواص زيت النعام للرموش مع زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت فيتامين إي للحصول على نتائج أفضل. 

لهذا، يمكنك مزج زيت الخروع وزيت النعام بنسب متساوية، نصف كوب من زيت جوز الهند وكبسولتين زيت من فيتامين هـ؛ ثم اغسلي الرموش والجلد المحيط بماء فاتر ودلكي قطرة من الخليط الذي حضرته في المكان الذي تنمو فيه الرموش، من الأفضل القيام بذلك قبل النوم.

خصائص زيت النعام لآلام الظهر وعلاجها

آلام الظهر هي واحدة من الآلام التي يعاني منها جميع البشر مرة واحدة على الأقل، السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر هو النقل غير الصحيح للأحمال الثقيلة و الضغط المفرط على الظهر والعمود الفقري. 

كما يمكن أن تحدث آلام الظهر في أي عمر ويؤدي ضعف عضلات الظهر إلى تفاقمها، كما يعد تحريك الظهر بسرعة قبل أن يسخن، وممارسة الرياضات الشاقة ومشاكل العمود الفقري من الأسباب الأخرى لألم الظهر. 

سيؤدي التدليك بالزيوت الطبيعية واتباع النصائح اللازمة لرفع الأحمال الثقيلة إلى التعافي السريع من آلام الظهر، كما يعتبر زيت النعام من أكثر الزيوت المستخدمة على نطاق واسع لحل هذه المشكلة، كما تساعد خصائص زيت النعام في علاج آلام الظهر في تمدد عضلات الظهر وتقليل الألم.

خصائص زيت النعام لآلام المفاصل

آلام المفاصل هي واحدة من المشاكل التي تؤثر على كثير من الناس اليوم، في الماضي كانت هذه المشكلة شائعة لدى كبار السن، ولكن في الوقت الحاضر، يمكن لأي شخص أن يعاني من هذه الآلام.

كما تعتبر زيادة الوزن واستهلاك الأطعمة ذات المكونات الضارة للجسم من أهم أسباب آلام المفاصل، كما يتعرض مفصل الركبة لأكبر قدر من الألم لأنه يتحمل كل وزن الجسم، ألم المعصم شائع أيضًا بين آلام المفاصل.

الأشخاص الذين يرفعون الأحمال الثقيلة، وأولئك الذين يعملون بجد على معصمهم بشكل يومي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، كما أظهرت الأبحاث أن استخدام خواص زيت النعام لآلام المفاصل يزيد من الدورة الدموية في هذه المنطقة ويقلل من الألم عن طريق تدفئة المفصل، هذا الزيت العلاج مناسب لآلام المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت النعام يخفف آلام العضلات أثناء التشنج ويزيل الانقباض الناتج عن تمدد العضلات.

وأخيراً زيت النعام له خصائص لا تصدق للبشرة، كما يزيل هذا الزيت دهون الجلد الزائدة ويعالج البشرة الجافة ويزيل الحروق والتهابات الجلد. 

زيت النعام يقشر الجلد، كما يعتبر هذا الزيت معالجًا ممتازًا للجروح ولا يسمح له بالبقاء على الجلد، من السهل جدًا إزالة علامات التمدد بهذا الزيت، وخصائصه تعالج البشرة الجافة والخشنة على القدمين. 

إن مزجه مع زيت جوز الهند وزيت الخروع وفيتامين هـ يعمل على تقوية رمش العين، كما يستخدم زيت النعام في علاج آلام الظهر والمفاصل، ولا يسبب استعماله الموضعي أو الفموي أي آثار جانبية، تعمل فوائد زيت النعام على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.