فوائد مربى الفراولة على الإفطار وكيفية تحضيرها في المنزل بطريقة سريعة ، مربى الفراولة جذابة وشعبية مثل فاكهة الفراولة، كما أن الأطفال هم الأكثر اهتمامًا بمربى الفراولة، فهذه النقطة فعالة جدًا في جعلهم مهتمين بتناول وجبة الإفطار. 

لا تستخدم مربى الفراولة في الإفطار أو العشاء فقط، بل يستخدمه العديد من النساء في صناعة الحلويات وتزيين الحلويات وما إلى ذلك. 

كما يمكنك شراء هذه المربى اللذيذة جاهزة، ولكن نظرًا للطبيعة الصناعية لمنتجات ووجود العديد من الإضافات، فمن الأفضل تحضيرها في المنزل من أجل صحة أفضل. 

فوائد مربى الفراولة على الإفطار

في معظم الأوقات، لتناول الإفطار، نستخدم مجموعة متنوعة من منتجات الألبان مثل الحليب والجبن الكريمي وما إلى ذلك، وهو خيار مناسب لهذه الوجبة؛ لكن من الأفضل استخدام مربى الجزر أو العسل بالإضافة إلى منتجات الألبان للحصول على الطاقة اللازمة لمواصلة الأنشطة اليومية.

المربى غنية بالكربوهيدرات والسكر، تعمل هاتان المادتان كوقود للجسم و ستمنحك الطاقة التي تحتاجها، من المثير للاهتمام معرفة أن ملعقة واحدة من مربى الفراولة تحتوي على 6.09 جرام من الماء، و569 سعرة حرارية، و0.07 جرام من البروتين، و0.01 جرام من الدهون، و0.05 جرام من الكربوهيدرات، و13.77 جرام من الكربوهيدرات، و0.2 جرام من الألياف، و9.7 جرام من السكر، كما أنه يمد الجسم بـ 0.02 مجم من النحاس، و1.8 مجم من فيتامين C، و0.1 مجم من الحديد، و0.015 مجم من فيتامين B2.

لاحظ أن المربى محلي الصنع أكثر صحة من المربى الصناعي لأنها تحتوي على كمية أقل من السكر، إذا كنتِ تعاني من مرض السكري، فمن الأفضل عدم استخدام المربى.

كيفية صنع مربى الفراولة الملونة محلية الصنع

يمكن العثور على المكونات اللازمة لصنع مربى الفراولة في كل منزل، لطهي هذا المربى، تحتاج إلى المكونات التالية:

  • الفراولة: 1 كيلو.
  • السكر: 1 كجم (يجب أن تكون كمية الفراولة والسكر متساوية).
  • الماء: 2 إلى 3 أكواب كاملة.
  • مسحوق الفانيليا: (اختياري) ملعقة صغيرة.
  • عصير ليمون: ملعقة كبيرة.

مربى الفراولة هو أحد أنواع المربى البسيطة وغير المكلفة، ولذيذة بالطبع، ولإعداد مربى الفراولة محلية الصنع تحتاجين إلى الفراولة والسكر وعصير الليمون والماء والفانيليا، كما يجب أن تكون كمية السكر والفراولة متماثلة.

هناك طريقتان لطهي هذا المربى، تستغرق إحداهما ثلاث ساعات للطهي.

يهمك أيضاً ما هي فوائد الشاي؟

كيفية صنع مربى الفراولة

بشكل عام، يعد طهي المربى محلية الصنع أمرًا سهلاً للغاية، للقيام بذلك اغسلي الفراولة أولاً، من الأفضل وضعها في وعاء مليء بالماء بحيث إذا دخلت الأتربة والأوساخ في تجاويف الفراولة، فإنها ستخرج. 

أزيلي ذيول الفراولة والأوراق الخضراء، إذا كانت الفراولة فضفاضة يفضل غسلها مرتين في مصفاة، ثم ضعيها في مصفاة لبعض الوقت أو ضعيها على قطعة قماش لتصريفها جيدًا.

لطهي مربى الفراولة، من الأفضل استخدام وعاء من النحاس أو الزنك، الأواني المزججة ستضفي لونًا جميلًا على المربى.

نسكب بضع ملاعق كبيرة من السكر في قاع الإناء المزجج بحيث يُغطى قاع الإناء بالسكر، ويُسكب بعض الفراولة في طبقات من السكر والفراولة، استمري في فعل ذلك حتى يختفي كل السكر والفراولة، غطي سطح الفراولة بالكامل بالسكر.

اتركِ القدر بمحتوياته في الثلاجة لمدة 12 ساعة، فهذا سيجعل المربى أكثر نعومة.

خطوات التحضير كاملة

لكن إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت لطهي المربى، يمكنك البدء في طهي المربى بعد ساعة إلى ساعتين.

لجعل مربى الفراولة لذيذة وسلسة، بعد غسل الفراولة، اسكبي السكر على الفراولة واتركيه في الثلاجة لمدة 12 ساعة.

لتسريع الحموضة أثناء الطهي، يمكنك خلط الماء والسكر، وتركهما يغليان معًا، وضعي عليها بعض التوت.

لطهي مربى الفراولة أضيفي الماء إلى محتويات الإناء (السكر والفراولة) وضعي الإناء على نار عالية؛ عندما تغلي المكونات في الإناء، قللي من قاعها حتى لا تفيض، فقد تتشكل رغوة على القدر أثناء طهي المربى. 

خذي قاع الإناء بملعقة، ثم قللي قاع الإناء قدر الإمكان، ضعي الغطاء على القدر واتركِ المربى يطهى في القدر لمدة ساعة إلى ساعتين.

إذا كنتِ تحبين الفانيليا، أضيفي ثلث ملعقة كبيرة من الفانيليا إلى المكونات الموجودة في القدر بعد نصف ساعة من تقليص قاع الإناء.

قبل ربع ساعة من أن يصبح المربى جاهزًا، أضيفي عصير الليمون إليه وانتظري حتى يبرد المربى تمامًا في القدر واسكبيه في البرطمانات المعدة، سيستمر مربى الفراولة المصنوع منزليًا لمدة 6 أشهر.

طريقة أخرى لتحضير مربى الفراولة، لجعلها أسرع هي إذابة السكر في كوب من الماء وغليه حتى يتكاثف، ثم أضيفي الفراولة إلى الشراب واتركيه يطهى.

إذا كنتِ ترغبين في صنع شراب من المربى وقمتِ بإضافة كل السكر من البداية، قومي بإزالة الشراب قبل أن يصبح الشراب سميكًا تمامًا (حوالي 15 دقيقة بعد الغليان). 

نضع المكونات التي تم الحصول عليها في قدر مع كأسين ونضعها على نار عالية حتى الغليان، وبعد أن يغلي نخفض اللهب ويضاف إليها الفانيليا بعد ربع ساعة، أغلقي غطاء القدر واتركيه يطهى لمدة ساعتين على نار منخفضة، احرص على عدم ترك محتويات الإناء تغرق.

نصائح أخيرة لعمل مربى الفراولة محلية الصنع

لاحظي أنه إذا كنتِ لا تحبين قطع الفراولة اللينة في المربى، أضيفي السكر لجعل المربى يتصلب عندما تضعيها في القدر، اتركِ الماء في الإناء يغلي ثم قللي اللهب

تأكدي من اختيار قدر بغطاء بحجم القدر بالضبط، عندما تضعي الغطاء على القدر (بحيث يكون بحجم القدر بالضبط)، سيكون لون المربى ملونًا بدرجة أكبر.

إذا لم يكن لديك عصير ليمون أو ليمون طازج في المنزل، يمكنك استخدام خلاصة الليمون بدلًا من عصير الليمون، ولكن لكي يكون المربى أكثر صحة، من الأفضل عدم استخدام خلاصة الليمون، إذا كنتِ تنوي استخدام عصير الليمون، فاستخدمي نصف ملعقة كبيرة حتى لا يفسد المربى.

يمكنك أيضًا استخدام الهيل أو القرفة أو الجوز المفروم للحصول على طعم أفضل للمربى.

كما ذكرنا، من الأفضل استخدام وعاء نحاسي لجعل مربى الفراولة جميلة، وإذا لم يكن لديك وعاء نحاسي، يمكنك أيضًا استخدام وعاء من الزنك، القدر النحاسي يجعل المربى أكثر تلونًا.

خطوات تحضير المربى بطريقة بسيطة

للحصول على مربى غني بالألوان، استخدم وعاء نحاسيًا، إذا لم يكن لديك عصير ليمون طازج

يمكنك استخدام عصير الليمون، ولكن تذكر استخدام نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

إذا تحول المربى إلى سكر بعد فترة، فذلك لأن كمية الماء أكثر من اللازم، أو أن المربى ليس سميكًا بدرجة كافية، أو السكر منخفض أو أنك أضفت الكثير من السكر، في هذه الحالة نسكب عليها بعض السكر ونتركها تغلي مرة أخرى حتى تتكاثف، إذا تحول المربى إلى سكر، لا تقلق، أضيفي بعض السكر والقليل من الماء واتركي المحتويات تغلي.

يجب ألا تصب المربى الساخن في البرطمان أبدًا، ففي هذه الحالة قد يتشكل المربى بعد مرور بعض الوقت، من الأفضل أن تحتفظي بالمربى لمدة يوم بعد طهيه ثم ضعيه في مرطبان.

بعد يوم، سيكون مقدار التخفيف أو تركيز المربى واضحًا تمامًا، إذا شعرتِ بعد هذا الوقت أن المربى أصبحت رقيقة، اتركيها تغلي قليلًا.

لاحظي أنه من الأفضل عدم طهي أكثر من اثنين كيلو غرام أو ثلاثة كيلوغرامات من المربى، إذا لم تكوني محترفة في إعداد المربى، فستكون نسبة الخطأ في طهي المربى بأوزان كبيرة عالية جدًا.

وأخيراً فإننا في هذا المقال قد تعرفنا على فوائد مربى الفراولة على الإفطار كما أننا بينا لكم عبر مقالتي هذه كيفية تحضير هذه المربى في المنزل وذلك من خلال طريقتين، كما بينا لكم أيضاً بعض النصائح الهامة في عملها وحفظها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.