ماهي فوائد التوابل ، تعد فوائد التوابل مختلفة، فالتوابل هي جزء من النباتات العطرية التي تضاف إلى الطعام كتوابل، يعتبر التوابل عاملاً مهماً في تحسين المذاق والرائحة للطعام، كما أنه يخلق مجموعة واسعة من الأذواق، وفي الثقافات المختلفة، ويختلف مقدار استخدام فوائد التوابل في أنواع الطعام المختلفة.

ماهي فوائد التوابل؟

 التوابل جزء لا يتجزأ من الطعام وبدونها لن يكون مذاق الطعام جيدًا على الإطلاق، الهند هي واحدة من أكبر

منتجي التوابل في العالم، بما أن التوابل مصدر نباتي، فمن الأفضل إضافتها في وقت متأخر من الطهي للحفاظ

على فوائدها. 

أيضا تحميص التوابل تطلق خلاصاتها العطرية، وهي مفيدة للحصول على نكهة أفضل للطعام، أفضل

الظروف لتخزين البهارات في مكان جاف ومظلم، وتتسبب الرطوبة في تعفن التوابل وتعفنها.زيادة التمثيل

الغذائي وحرق السعرات الحرارية

من فوائد التوابل الحارة زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ويؤدي استخدام الفلفل والزنجبيل إلى زيادة درجة

حرارة الجسم، والتعرق وفقدان الوزن، بالإضافة إلى الكركم والقرفة يزيدان من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

قد يهمك ايضاً: فوائد الشاي الأخضر

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وآلام المعدة

يعتبر تناول شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام معجزة لعلاج آلام المعدة، والقرفة والهيل مفيدان أيضًا في

علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتسكين الغثيان.

علاج آلام الدورة الشهرية وتنظيم الهرمونات الأنثوية

ينظم استهلاك الشمر الهرمونات الأنثوية، من فوائد الزعفران انتظامه، شرب شاي الزعتر والأوريجانو أو

إضافتهما إلى الطعام يخفف من آلام الدورة الشهرية.

علاج التهابات الجسم

إذا كان جسمك ملتهبًا ولديك آلام في العضلات، فلا تنس استخدام الكركم، تحتوي هذه البهارات على مادة

الكركمين التي تعالج التهابات الجسم.

تخفض ضغط الدم

تشمل فوائد مسحوق الثوم خفض ضغط الدم وتقوية القلب. تحتوي هذه البهارات على مادة الأليسين وهو

مركب قوي مضاد للأكسدة.

 كما أن استهلاكها يقلل الضغط على القلب، كما أنه يمنع ضغط الدم عن طريق إزالة الرواسب من الأوردة

مسحوق الثوم يقلل من معدل ضربات القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البهارات للصحة وتطهير الجسم

بعض التوابل تزيل السموم من الجسم، واستهلاك الكزبرة يزيل البكتيريا من الجسم ويزيل السموم من الجسم،

كما تزيل القرفة الشوائب من الجسم.

فوائد التوابل الحارة تسبب فقدان الوزن، بعض التوابل تحل مشاكل الجهاز الهضمي وبعضها يستخدم لعلاج

نفور الجسم، ينظم الشمر الهرمونات الأنثوية، والتوابل مثل مسحوق الثوم مفيدة في علاج مشاكل القلب، كما

تنظف الكزبرة الجسم من السموم.

يوجد الكثير من البهارات وخصائصها متشابهة في بعض الحالات؛ كما أن لها فوائد مختلفة تجعل استخدامها

مختلفًا، معظم البهارات دافئة بطبيعتها وتخفف من برودة الجسم.

فوائد جوزة الطيب 

تعمل جوزة الطيب على تقوية الجهاز الهضمي وتؤدي إلى علاج آلامه، فاستهلاك هذه التوابل يمنع حدوث الأمراض المنقولة جنسيا، هذا التوابل يزيل ديدان المعدة والجراثيم، واستهلاكه يعالج مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك السعال ويزيل تسوس الأسنان. 

تستخدم جوزة الطيب لعلاج الإسهال الشديد، وانتفاخ البطن، وارتعاش اليدين، وعسر الهضم يجب أن تستهلك هذه التوابل باعتدال، وتناول أكثر من 4 جرامات منها دفعة واحدة سيسبب العديد من المشاكل، بما في ذلك الغثيان والهلوسة، وهذا من عيوب البهارات واستهلاكها يسمم الأطفال.

فائدة الفلفل الأسود

يرفع الفلفل الأسود درجة حرارة الجسم ويؤدي استهلاكه إلى اختفاء البرود، ويستخدم الفلفل الأسود في معظم الأطباق، تزيل هذه التوابل الرطوبة الزائدة من الجسم وتحسن الأمراض العصبية، باستهلاك الفلفل الأسود تقوي الذاكرة، من الأفضل للأشخاص ذوي المزاج الحار توخي الحذر، يزيل الفلفل الأسود البلغم الزائد من الجسم ويساعد على تحسين الحالة المزاجية.

فوائد الكمون للجسم

يعتبر الكمون من أهم التوابل للجهاز الهضمي، هذه التوابل تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، وتشفي من الحموضة وانتفاخ البطن والتجشؤ، كما أنه يخفف من ثقل المعدة، الكمون يخفف من قرقرة المعدة بعد الأكل، هذه التوابل تزيل برودة المعدة، وهي فاتحة للشهية وتسبب فقدان الوزن عن طريق إزالة الرطوبة. 

الكمون يعالج الديدان المعوية، هذه البهارات لها نوعان، الأخضر والأسود، والنوع الأسود أكثر دفئًا، فالاستهلاك المفرط للكمون يسبب حرقة في المعدة، وانخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم، والحساسية والولادة المبكرة، والأفضل لمرضى السكر والحوامل استخدامه بحذر.

بهارات بيض الشربات

بيض الشربات غني بالألياف، هذه التوابل مفيدة جدا لتقوية جهاز المناعة، هذه التوابل لا تحتوي على سعرات حرارية، وبالتالي فهي خيار مناسب جدًا لفقدان الوزن، من الشائع شراء بيض شراب، وأحد الأسباب، هو ارتفاع نسبة البروتين في البيض، تستخدم هذه التوابل أيضًا لإعداد المشروبات المختلفة.

استخدام الهيل في الأطعمة وعلاج الغثيان

فوائد التوابل مفيدة للصحة والهيل من التوابل المنشطة، يستخدم الهيل في الهضم، يتم استهلاك هذه التوابل أيضًا كمشروب، يخفف الهيل من الغثيان، ورائحة الفم الكريهة، تجنب تناول الكثير من هذه التوابل لأنها قد تزيد من معدل ضربات القلب وتسبب مشاكل في الرئة. 

تتداخل هذه التوابل مع أدوية تخثر الدم والكبد، يعالج جوزة الطيب مشاكل الجهاز الهضمي، ويمنع الأمراض المنقولة جنسياً، الفلفل الأسود يوازن الجسم ويحسن المزاج، استخدام الكمون مفيد لفقدان الوزن، ويؤدي إلى طرد الديدان المعوية. استخدم الهيل للتخفيف من الغثيان ورائحة الفم الكريهة.

فوائد القرنفل 

يعتبر القرنفل من التوابل الفريدة لتحضير أطباق لذيذة بالسمك، هذه التوابل تقوي الدماغ والقلب، استهلاكه يزيل الرياح المنتجة في الجسم، بطبيعته الدافئة تقضي على الصداع، والأمراض التي يسببها البرد، استهلاك خصائص التوابل في الطعام يحسن المزاج، عادة ما يتم شراء القرنفل لزيادة الرغبة الجنسية.

 كما أنه يعالج وجع الأسنان ويحسن البصر. إضافته إلى الطعام يخفف من السعال إن تناول الكثير من القرنفل يخفف الدم، وإذا نزفت فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول من المعتاد للتوقف، كما أنه يسبب تلف الكلى.

فوائد البهارات لبشرة الوجه واستعمال الكركم

الكركم هو أحد أكثر التوابل استخدامًا في العالم، يخفف هذا البهارات الدم ويقوي استعماله العين، الكركم له طبيعة دافئة ويحل مشاكل الكبد، يمكن استخدام الكركم موضعيًا لعلاج الكدمات ومشاكل الجلد، يحتوي الكركم على واحد من أقوى مضادات الأكسدة يسمى الكركمين، كما أن استهلاكه يقوي بشكل كبير جهاز المناعة في الجسم.

لماذا نستخدمها في الطعام؟

بالإضافة إلى النكهات الغذائية، يمكن استخدام فوائد التوابل للوقاية من أمراض مثل: ارتفاع نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، وأمراض القلب، وضعف الجسم، ومشاكل الجلد، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والسرطان، بشكل عام تعمل البهارات على زيادة الدورة الدموية، وتقوية جهاز المناعة في الجسم، وقتل الجراثيم.

 يعزز خلط بعض التوابل معًا فوائدها على الجسم، وخواص البهارات الجوفية تعالج الكثير من الأمراض، وهي مذكورة في كتب الطب التقليدي القديمة، هذه التوابل عبارة عن مزيج، وهناك صيغة خاصة لتحضيرها.

من الأفضل الحصول عليه من متجر حسن السمعة، وشراء التوابل ضروري لخلق طعم ورائحة جيدة في الطعام، وتخلق التوابل نكهات مختلفة في الطعام ومن الأفضل تحميصها قبل إضافتها إلى الطعام، واستهلاك التوابل يحسن الصحة ويقضي على العديد من الأمراض.

ختامًا

إن فوائد التوابل مختلفة، استخدام الأعشاب والتوابل العطرية ضروري لطهي أفضل الأطعمة، ولا يمكنك طهي طعام لذيذ دون استخدام التوابل، كما ذكرنا فإن فوائد ومضار التوابل كثيرة، ولعلاج مشاكلك من الأفضل استخدام البهارات التي لها فوائد متعلقة بمرضك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.