حق المطلقة في السعودية حق يكفله الله تعالى في حالة الطلاق بين الزوج والزوجة، والعيش بينهما بالحب واللطف على شريعة الإسلام وسنة نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم- وحكومة المملكة العربية السعودية، حريصة على اتباع مبادئ الإسلام بشرعية كاملة وبالتالي ضمان حقوق الزوجة بعد كل طلاق ومنحها الحق في ضمان حياتها، خاصة إذا كان لديها أطفال يحتاجون إلى رعاية واهتمام، وفي حالة الانفصال بين الزوجين، يمكنها الذهاب إلى مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية للحصول على حقوق الزوجة بعد الطلاق فمن الأفضل أن تكمل كل الإجراءات القانونية اللازمة التي يقدم المكتب لها العديد من الخدمات القانونية المتعلقة بالشؤون الشخصية والمدنية على سبيل المثال، استكمال إجراءات الزواج أو الطلاق، ومدفوعات نفقة الأطفال، وما إلى ذلك، من قبل نخبة مرموقة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في شؤون الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.

ما هي حقوق المطلقة في السعودية

النفقة حق من حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية بعد الطلاق، وهي حق مكفول للمرأة وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، بما يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية للزوجات والأطفال الوصول إلى الوسائل الجيدة والمناسبة دون إثقال كاهل الزوج، مثل المأكل والملبس والمسكن والمواصلات، واحتياجات الحياة الزوجية مثل الرعاية الصحية والمدارس وما إلى ذلك لهذه الحاجات الضرورية، يحق للزوجة طلب الطلاق وتقديم مطالبة النفقة، من أجل الحصول على حياة مناسبة، لا يقصد أن تثقل على الزوج أعباء أكثر مما يستطيع تحمله.

نفقة الأولاد بعد طلاق الزوجين في السعودية

منحت الشريعة الإسلامية الكثير من الحقوق للزوجة بعد الطلاق، أو في حالة عدم طلاقها، وتطبق حكومة المملكة أحكاما ومبادئ الإسلامية وأصولها، فقد أعلنت الشرائع والتعليمات الإسلامية أنه يجب مراعاة عدة عوامل عند تحديد نفقة الزوجة و المصاريف التي يتحملها الزوج وأهمها:

هذه العوامل المؤثرة هي كما يلي:

  • الحياة التي يعيشها الزوج وضعه المادي والمالي طبيعة وظيفة الأب.
  • فإن تقييم المحكمة لحقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية يختلف حسب ما يراه الطرفان مناسباً.
  • لكن بشكل عام، فإن قيمة النفقة بعد الطلاق تتراوح من 1000ريال كحد أدنى إلى 1500 ريال شَهْرِيًّا لكل طفل.
  • كما يحق للزوجة التي لها أطفال أن تحصل على النفقة بأثر رجعي، في حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة لمدة أو تأخيرها.
  • في حالة إجبار الزوجين على الانفصال للمرة الأخيرة وتصبح الحياة الزوجية مستحيلة، يجب أن يتفق الزوجان بطريقة ما على أن يحصل كل منهما على جميع الحقوق بالتراضي، مع مراعاة حقوق الطفل في النفقة والتعليم، الرعاية الصحية إلخ.
  • في حالة النزاع واللجوء إلى القضاء، يوصى باستشارة مكتب محاماة في الرياض، حيث نتكون من مجموعة مختارة من المحامين والمستشارين القانونيين، والمتخصصين في القضايا التي تنطوي على ظروف شخصية.

قد يهمك أيضاً كمْ تبعد الدوادمي عن الرياض في الساعة؟

حقوق المطلقة دون أولاد بالسعودية

لا تقتصر حقوق المرأة بعد الطلاق في السعودية على حالة الإنجاب فقط، بل تحدد الشريعة الإسلامية والمواد القانونية على حق المرأة المطلقة في الحصول على جميع حقوقها حتى لو لم يكن لها أطفال وسوف نشرح ذلك ليكم بالتفصيل فيما يلي أهم حقوق المرأة بعد الطلاق في السعودية ليس لها أطفال، وهي كالتالي:

  • المطلقة تسترد المهر كاملاً، وهو ما تم الاتفاق عليه وقت عقد النكاح.
  • في حالة الطلاق الرجعي يحق لها النفقة والنفقة والمأوى طيلة فترة العدة، أما في حالة الطلاق البائن في هذه الحالة فلا يحق لها أي مما سبق إلا في حالة واحدة وهي حامل.
  • من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية استحقاقها النفقة المؤقتة.
  • المبلغ الذي تحصل عليه المطلقة بعد طلاقها مباشرة سواء كان طلاقا رجعيا أو طلاقا بائنا.
  • هذه هي حقوق المطلقة في السعودية، حتى لو لم يكن لها أطفال، ولها الحق في الحصول عليهم فور الطلاق دون تسويف أو تلاعب.
  • في حال عكس ذلك، يجب عليك الاتصال بالمكتب القانوني العربي، وسوف يساعدك في الحصول على جميع حقوقك وفقًا لمواد نظام الأحوال الشخصية السعودية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية وأكدها رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.

هل البيت حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية؟

أقر القانون السعودي بالعديد من المواد والنصوص القانونية التي تتعلق بحقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية، والتي من أهم بنودها أحقية المطلقة في الحصول على البيت بعد الطلاق، وذلك بناءً على الحالات التالية:

  • في الحالة القصوى التي يحق فيها للزوجة تربية الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، ذكرا كان أو أنثى، يحق للزوجة تملك المنزل هناك.
  • بعد الطلاق على الزوج أن يوفر للزوجة مسكنًا لها و لأطفالها سواء كان المنزل مملوكًا أو مستأجرًا، ولكن يجب أن يكون مفصلاً للزوجة وأولادها.
  • بعد الطلاق، يحق للمرأة الحصول على مبلغ ثابت من المال مقابل منزل الزوجية.
  • في حالة عدم وجود مصدر دخل للمرأة المطلقة لمساعدتها على شراء منزل، أو في حالة عدم وجود مال للمساعدة في توفير السكن الملائم، يحق للزوجة امتلاك منزل الزوجية لضمان حياة كريمة ومناسبة لها و لأطفالها.
  • في الآونة الأخيرة، زاد عدد حالات الطلاق والانفصال بين الأزواج بشكل كبير، ولجأت المحاكم إلى المحاكم لفصل الأزواج وسلب كل حق من حقوقهم وفقًا للقانون السعودي الذي يستخدم شريعة الله والشريعة الإسلامية.

في نهاية مقالنا أتمنى أن نكون تعرفنا عن ماهية حقوق المطلقة في السعودية وهل البيت حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق و نفقتها الخاصة ونفقة أولادها للعيش حياة كريمة في هذه المرحلة المهمة في حياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.