ما هي فوائد الشاي؟ استخدام شاي الأعشاب له تاريخ طويل، الشاي يختلف عن شاي الأعشاب، ولكن قد يستخدم الناس هذا الاسم أيضًا للشاي. 

تنقسم أنواع الشاي الرئيسية إلى أربع فئات: الشاي الأسود، والشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأبيض. يتم الحصول على نبات الشاي من أوراق شجرة كاميليا سينينسيس، لكن شاي الأعشاب يتم تحضيره من الفواكه المجففة والزهور والأعشاب والتوابل ولهذا السبب لديهم نكهات ورائحة وخصائص مختلفة، كما يمكن استخدام خصائص شاي الأعشاب لتحسين الأرق والسعال وآلام القلب وما إلى ذلك.

فيما يلي، نعتزم معرفة المزيد عن خصائص بعض أنواع شاي الأعشاب المعتمدة من قبل الأطباء التقليديين وخبراء التغذية.

فوائد الشاي

تتوفر أنواع مختلفة من الشاي وشاي الأعشاب في مئات الأنواع المختلفة من المظهر في الأسواق التقليدية، وقد يكون بعض هذه الأنواع شائعًا والبعض الآخر غير مألوف لنا؛ تعتمد الفوائد الصحية لأي نوع من أنواع شاي الأعشاب على تركيبته، وفيما يلي سوف ندرس أنواع شاي الأعشاب وخصائصها ونوع تحضيرها.

فوائد شرب شاي الأعشاب

شرب شاي الأعشاب للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم بشكل طبيعي، على عكس القهوة والشاي العاديين (الأسود والأخضر وما إلى ذلك)، فإن معظم أنواع شاي الأعشاب لا تحتوي على مادة الكافيين، ولكن لها خصائص معززة للطاقة للمساعدة في التعب والاستهلاك اليومي.

كما توفر معظم أنواع شاي الأعشاب مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى للجسم، كما ينقل الشاي الخصائص الرئيسية للنباتات الموجودة في الشاي والمشروبات لنا.

كما يعد استهلاك جميع أنواع الشاي يوميًا ضمانًا لصحتك ورفاهيتك طوال حياتك بتكلفة منخفضة جدًا، كما أن تناول

الشاي بدلاً من الشاي يعد أمرًا مزدهرًا للغاية. 

تأكد من مراعاة الاعتدال في استخدام الشاي الذي يحيد طبيعة جسمك، على سبيل المثال، إذا كان لديك مزاج حار، اشرب الشاي البارد والمتوسط.

يهمك أيضاً فوائد المكسرات الصالحة للأكل

فوائد شاي البابونج

من فوائد شاي البابونج الاسترخاء، فهذا الشاي يهدئ المعدة، ويحسن أعراض آلام الظهر والتهاب العظام والتهاب المفاصل وحكة الجلد وحروق الشمس. هذا الشاي ذو طبيعة دافئة ورطبة وينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ وتقلصات البطن.

كثير من الناس يشترون شاي البابونج لتقليل التوتر والنوم بشكل مريح، هذا الشاي يحفز جذور الشعر لنمو أفضل، من بين خصائص هذا الشاي، يمكن الإشارة إلى أنه خافض للحمى.

طريقة تحضير هذا الشاي سهلة للغاية، ما عليك سوى صب كوب إلى كوبين من أزهار البابونج المجففة في الماء المغلي واتركها تتشرب على نار غير مباشرة بغطاء مغلق.

فوائد شاي الليمون

فوائد شاي عشبة الليمون في بعض المكونات ووفقا لبعض المزاج، تزيد من ضغط الدم، تقوي وظائف القلب والأعصاب، تكوين الدم، تقوي خلايا المخ، منوم، مهدئ، منشط، مضاد لرائحة الفم الكريهة، يقوي الحواس ويفتح هذا الشاي.

فعال جدًا في الوقاية من الفواق وأمراض البلغم (مثل الزهايمر والنسيان) وأمراض الكلى، الاستهلاك اليومي لشاي الزنجبيل والليمون يمنع الاكتئاب والقلق.

طبيعة عشبة الليمون دافئة جدًا وهي فعالة جدًا لتسكين الدورة الشهرية.

يحمي هذا المشروب صحة القلب، شاي الليمون هو دواء عشبي لاضطراب ضربات القلب، كما أن شربه يشفي من ارتفاع معدل ضربات القلب.

يقلل عصير الليمون من الدهون الثلاثية وبالتالي يمنع تكون الخلايا السرطانية ويضر الكبد.

طريقة تحضير هذا الشاي سهلة للغاية، ما عليك سوى صب كوب أو كوبين من نبات الليمون المجفف في الماء المغلي واتركه على نار غير مباشرة بغطاء مغلق، ثم اشربه.

فوائد شاي القرفة

إن استخدام القرفة ليس فقط منقع، ولكن أيضًا كتوابل الشاي والحلويات، طعم القرفة ممتع لكثير من الناس، لكن من الجيد التعرف على خصائص هذا الشاي العشبي. 

كما يمكن ذكر فوائد شاي القرفة على أنها: فعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والسكري وآلام العظام وبرودة الجسم، والمرح وتقوية العلاقات الجنسية، وتقوية الكبد والمعدة، وتسكين آلام الدورة الشهرية، إلخ.

إن طبيعة القرفة حارة وجافة ولهذا السبب لها خصائص منشّطة.

شاي القرفة يفتح الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم في الأوردة ويقلل من تركيز الدم، هذا المشروب يقوي جهاز المناعة وشربه مع العسل مفيد جدا للصحة، كما أنه يجعل الطعام أسهل في الهضم. كما يستخدم شاي القرفة لتقليل آلام العضلات.

لتحضير شاي القرفة، فقط ضعي عددًا من أعواد القرفة أو مسحوق القرفة في ماء مغلي واتركيه على نار غير مباشرة بغطاء مغلق، ثم اشربه مع العسل أو الحلوى.

فوائد شاي الزنجبيل

الزنجبيل نبات حار جدًا ولكنه منشط، وشاي الزنجبيل له طابع دافئ للغاية ويستخدم الكثير من الناس الزنجبيل لتحييد خصائص الأطعمة شديدة البرودة.

ومن فوائد شاي الزنجبيل أنه يرفع ضغط الدم، ويمنع ضعف الأعصاب، ويحسن الذاكرة، ويخفف من آلام المفاصل، ويقوي القوى الجنسية، ويزيد من صحة المعدة والجهاز الهضمي، ويبني الدم في الجسم، إلخ.

من أهم فوائد شاي الزنجبيل تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والقضاء على مشاكل البلل، هذا الشاي يخفف آلام المعدة ويعالج آلام الدورة الشهرية، شرب شاي الزنجبيل مفيد جدا لمرضى السكر ويقلل من نسبة السكر في الدم، كما يزيد شاي الزنجبيل من حرق الدهون ويؤدي إلى فقدان الوزن.

أفضل وقت لتناول هذا الشاي هو بعد العشاء، ولتحضيره يكفي وضع نصف لتر من مسحوق الزنجبيل أو شريحتين من الأعشاب الطازجة في الماء المغلي وتركه يتشرب على نار غير مباشرة، ثم اشربه، وهذا الشاي سويًا مع شاي النعناع لذيذ جدًا، عطري ومفيد.

إن طبيعة وخصائص القرفة والزنجبيل دافئة جدًا، وكلاهما له خصائص منشّطة ومنشطة. يمكنك استخدام الزنجبيل

ومسحوق القرفة لتذوق الشاي.

فوائد شاي اللافندر

فوائد شاي اللافندر يجب أن تشمل: تهدئة الأعصاب، تقوية خلايا المخ، مضاد للربو، مضاد للأكزيما، فعال في علاج الروماتيزم وأمراض القلب، زيادة الطاقة العقلية والبدنية، فتح الأوعية الدموية، علاج آلام الصدر والسعال، الصداع والدوخة. 

بعد الصدمة أمراض الكبد والطحال والمسالك البولية مفيدة ولا ينصح بتناول هذا الشاي للأشخاص ذوي المزاج الحار، لأن هذا الشاي يتميز بمزاج حار جدًا.

لتحضير شاي اللافندر، يكفي صب كوب إلى كوبين منه في ماء مغلي وتركه يتشرب على نار غير مباشرة بغطاء مغلق، ثم اشربه مع العسل أو الحلوى.

فوائد شاي الزعتر

شاي الزعتر من أنواع الشاي التي لا يضر تناولها بأي شخص بسبب طبيعته الرطبة المعتدلة، لهذا الشاي العديد من الخصائص ومنها: تقوية الأعصاب، وإزالة الطفيليات والرطوبة الزائفة من الجسم، وعلاج السعال والربو، وزيادة الشهية، وتقليل تركيز الدم، وتقوية الجهاز الهضمي، وتقوية الرؤية، وفتح انسدادات في القلب، وتطهير الكبد والمعدة.

شاي الزعتر مفيد أيضًا لآلام الظهر والمفاصل الباردة وأمراض الرحم، تناول هذا الشاي للسعال وضيق التنفس، عصير الكرفس مفيد لسحق الحصى.

ينظم الزعتر وظيفة الجهاز المناعي، ويحسن الوظيفة الإدراكية للدماغ ويفيد مرضى الزهايمر، كما أن للزعتر خصائص مضادة للاختلاج.

لتحضير شاي الزعتر، ما عليك سوى صب كوب إلى كوبين منه في الماء المغلي وتركه على نار غير مباشرة بغطاء مغلق، ثم اشربه مع العسل أو الحلوى، كما يستخدم شاي الزعتر أيضًا مع شاي النعناع.

يهمك أيضاً فوائد المانجو المجفف وكيفية تحضيره

أفضل وقت لشرب الشاي

هناك خطأ شائع آخر في تناول الشاي وهو شربه عندما يكون شديد السخونة أو شديد البرودة، فوفقًا للبحث، فإن سكان المناطق التي اعتاد الناس على شرب الشاي الساخن لديهم أكثر شيوعًا من سرطان المريء، والمعروف أنه بصرف النظر عن شرب الشاي، فإن أي مشروب سائل آخر مثل الحساء واللبن والماء والشوربة الساخنة يمكن أن يضر بالجهاز الهضمي للإنسان.

يقول الباحثون أن الجهاز الهضمي البشري غير مصمم لاستقبال الطعام والسوائل شديدة الحرارة، كما أن شرب الشاي شديد البرودة يفقد مذاقه و تأثيره المهدئ.  

من الأخطاء التي يجب على محبي الشاي نسيانها هي إعادة تسخين شاي الأعشاب والشاي، فهذا يدمر فوائدها الطبيعية، كما يمكنك الحصول على الفوائد المرجوة فقط إذا كنت تستهلك الشاي طازجًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.