ما هي فوائد الموز المجفف؟ عديدة حيث إنه فاكهة استوائية لها العديد من المعجبين في جميع أنحاء العالم، طبيعة هذه الفاكهة دافئة وهي مفيدة في علاج الكثير من الأمراض، وفوائد الموز المجفف عالية جدًا، وعمر هذه الفاكهة بعد قطفها وخارج المنزل البارد قصير جدًا، كما يصبح الموز الطازج أسودًا وفضلًا في وقت قصير، نظرًا للتخزين الصعب للموز لفترة طويلة، فإنه يجفف هذه الفاكهة، في هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل الفوائد العديدة للموز المجفف.

ما هي فوائد الموز المجفف؟

على الرغم من استهلاك الفرد من الموز، والذي يتجاوز استهلاك التفاح والعنب، إلا أن الموز كان لفترة طويلة الفاكهة المفضلة للعالم بأسره، يقدر مكتب الإحصاء الأمريكي أنه اعتبارًا من عام 1990 تقريبًا يستهلك الشخص العادي ما يقرب من 25 موزة سنويًا، ليس من المستغرب أن هناك زيادة في واردات هذه الفاكهة الاستوائية بشكل كبير عن الواردات المحلية، فالموز ميسور التكلفة نسبيًا ومتاح على نطاق واسع.

فوائد الموز المجفف للقلب

القلب هو أهم عضو في الجسم ونحرص جميعاً على صحة القلب والأوعية الدموية، يعد استخدام الموز المجفف في نظامك الغذائي وسيلة لتكون صحيًا، عادة لا يحصل الناس على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي، كما إن البوتاسيوم في الموز المجفف أكثر من البوتاسيوم في الموز الطازج، مما يحسن وظيفة معدل ضربات القلب، كما يتحكم في ضغط الدم ويمنع هذا المرض.

يهمك أيضاًُ فوائد مربى الفراولة على الإفطار

زيادة الطاقة وتوفير التمثيل الغذائي للجسم

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الضرورية للجسم، ويمكن أن يمنحك تناول شرائح الموز المجففة الطاقة الفورية التي تحتاجها عندما تكون متعبًا أو مريضًا، يمكن أن تمنحك إضافة قطع الموز المجففة إلى وجبة الإفطار القوة الكافية للقيام بمهامك اليومية في العمل أو في البيئات التي تحتاج فيها إلى الصحة.

هذا هو سبب استخدام الموز المجفف في وجبات الإفطار الجاهزة أو رقائق الذرة، إن تناول الفاكهة المجففة ليس ضارًا بصحتك بأي شكل من الأشكال وهو بديل جيد للأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات ضارة، مثل الوجبات السريعة.

فوائد الموز المجفف للجهاز الهضمي

خلافًا للاعتقاد السائد لن يسبب الموز الامساك و يساعدك على التخلص منه بسهولة أكبر؛ الموز ليس ملينًا، ولكن نظرًا لما يحتويه من ألياف ورطوبة، فإنه يضبط درجة تصلب البطن، الموز المجفف غني بالألياف، والألياف تساعد في التخلص من الفضلات بسهولة فتمنع الإمساك، كما أنه يساعد في هضم الطعام بشكل أفضل، كما أنه يزيد من نسبة السكر في الدم إلى حد ما، كما أنه يؤثر على ضغط الدم.

الألياف الموجودة في هذه الفاكهة الجافة تقلل الشهية، الألياف القابلة للذوبان في الموز تجعل معدتك فارغة فيما بعد وتجعلك تشعر بجوع أقل، تعتبر خاصية الموز الجاف مفيدة أيضًا للرشاقة وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي هذه الفاكهة الجافة على مادة البراستين التي تزيد من البكتيريا في الأمعاء الغليظة، يمكن أن يمنع Prestin سرطان القولون.

تنظيم سكر الدم بتناول الموز المجفف

يحتوي الموز المجفف على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا، هذه الفاكهة الجافة تجعل سكر الدم يرتفع ببطء ويتم التحكم فيه، هذه الخاصية مفيدة لمرضى السكر ولا تزيد نسبة السكر في الدم لديهم، لكن يجب على هؤلاء الأشخاص توخي الحذر في تناول الموز المجفف لأن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على نسبة سكر أعلى من الفواكه المجففة الأخرى.

يهمك أيضاً ما هي فوائد الشاي؟

فوائد فاكهة الموز الجافة لفقر الدم

من فوائد الموز المجفف احتواءه على حمض الفوليك الذي يفيد في علاج فقر الدم، بين النساء يكون فقر الدم أكثر شدة بسبب الدورة الشهرية، وتناول الموز الجاف مع العسل وبعض الحبة السوداء وسترى معجزة هذه الفاكهة، حيث إن قشرة الموز المجففة مفيدة أيضًا لفقر الدم.

فوائد الموز المجفف لزيادة القوة الجسدية

الموز المجفف غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهناك مواد في هذه الفاكهة المجففة تساعد على تقوية القوة البدنية، توجد مادة مثل النشا في الموز المجفف والتي تحول السكر في الدم إلى طاقة، هذه الفاكهة الجافة مناسبة جدًا للرياضيين لأنها تحتوي على العديد من المعادن والسكر فيها سهل الهضم، كما يمنع تناول الموز المجفف تقلصات العضلات لدى الرياضيين.

فوائد فاكهة الموز الجافة للعيون والعظام

أظهرت الأبحاث أن استخدام الموز الجاف مفيد جدًا للصحة وتحسين الرؤية لدى البالغين، كما إن قوة العظام من أهم العوامل في القوة الجسدية للإنسان، الموز المجفف مفيد لكثافة العظام بسبب محتواه العالي من الكالسيوم، حيث توجد فيتامينات مثل فيتامين ب وج في الموز المجفف، والتي لها تأثير مباشر على الجسم وتساعد على تقوية العظام.

الموز المجفف المضاد للسرطان

أظهرت الأبحاث التي أجريت على 50 مريضًا بالسرطان أن المرضى الذين تناولوا الموز مع البقع السوداء، كانت أجسامهم لديهم استجابة دفاعية للمرض، هذه الفاكهة الجافة مناسبة جدًا لصحة الكلى.

كيفية تحضير الموز المجفف محلي الصنع

طريقة تجفيف الموز المجفف هي نفس طرق تجفيف الفواكه الأخرى، يمكنك تجفيف الموز بطرق مختلفة، أحد الأشياء الجيدة في الموز الجاف هو وقت تخزينه الطويل، وقت تخزين الموز المجفف أقل من الفواكه الأخرى، حيث يمكنك بسهولة تخزين الموز المجفف في الثلاجة لمدة 3 أشهر، يمكنك استخدام هذه الفاكهة المجففة لتحضير حليب الموز والجرعة والحلويات الأخرى.

تجفيف الموز في الشمس

تستغرق هذه الطريقة يومين إلى ثلاثة أيام لتجفيف الفاكهة، في هذه الطريقة قم بتقطيع الموز إلى شرائح، ثم دهن قاع الصينية أو الطبق بكمية قليلة من الزيت و اغمس الموز في عصير الليمون قبل وضعه في الطبق، يضع الصينية في الشمس، وبعد ثلاثة أيام، يصبح الموز المجفف جاهزًا.

تجفيف الموز بالفرن

نضع الفرن على درجة حرارة 100 درجة، ضعي شرائح الموز في صينية الفرن المدهونة بالزبدة وضعي الصينية في الفرن والغطاء نصف مفتوح، بعد 20 دقيقة، ستجد الفاكهة المجففة العضوية والمحلية الصنع هنا، يمكنك نثر السكر عليها لجعل مذاقها أفضل ومن الأفضل فعل ذلك قبل أن تجف الفاكهة.

كيفية تجفيف الموز مجفف الفاكهة

تتمثل إحدى طرق تجفيف الموز في استخدام آلة تجفيف الفاكهة في المنزل، لهذا الغرض بعد تغليف الموز وتغميسه في الماء أو العسل أو عصير الليمون أو عصير الأناناس حسب الطريقة المذكورة أعلاه، ضعه في آلة تجفيف الفاكهة حيث تتبخر هذه الأجهزة عصير الفاكهة بلطف شديد وببطء وبحرارة منخفضة جدًا وتجفف الفاكهة.

اضبطي درجة حرارة الجهاز على 57 درجة مئوية وحركي الموز بانتظام خلال فترة التجفيف، يستغرق تجفيف حلقات الموز بهذه الطريقة حوالي 24 ساعة، افحص الموز كل 6 إلى 8 ساعات لمنعه من الجفاف كثيرًا، عندما يصبح الموز جافًا ومقرمشًا، يكون جاهزًا للقطف لذا اضغطي على الموز الجاف بلطف.

ختامًا

تعددت فوائد الموز المجفف التي قمنا بذكرها في هذا المقال، ولعل من أهم فوائد الموز المجفف هو تحسين عملية الهضم وبالتالي التخلص من مشكلة الإمساك، كما إنه قادر على محاربة السرطان، وهام لصحة العظام أيضًا، والعديد من الفوائد الأخرى المذكورة أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.