معلومات عن مخترع جائزة نوبل ألفرد نوبل جائزة نوبل ‏من أشهر الجوائز العالمية التي يهتم بها الكثير من الناس، ‏وتعود هذه الجائزة إلى العالم ألفرد نوبل الذي سنتعرف عليه أكثر من خلال معلومات عن مخترع جائزة نوبل ألفرد نوبل وسيرته الذاتية وبعض الحقائق عنه.

معلومات عن مخترع جائزة نوبل ألفرد نوبل

يعد ألفرد نوبل ‏واحد من أشهر الشخصيات في التاريخ الحديث، ‏وفيما يلي سنذكر بعض المعلومات عن هذه الشخصية:

  • ‏اشتهر نوبل بأنه مخترع الديناميت ومطور ‏العديد من المواد المتفجرة التي تستخدم حتى الآن في الحروب.
  • ‏لقب نوبل بتاجر الموت لأنه كان مخترع الديناميت الذي تسببه في دمار هائل وقتل العديد من الأشخاص.
  • ‏قام نوبل ‏بترك الجزء الكبير من ثروته ليستخدم في تكريم ‏الأشخاص المميزين في عدة مجالات.

ما هي قصة جائزة نوبل؟

‏عندما قام نوبل بإختراع الديناميت ربط العديد من الناس اسمهُ بالحروب و الديناميت والمتفجرات وقد عانى من ذلك كثيرًا وكان حزينًا لأن التاريخ سيخلدُ اسمه كشخص كان سببًا في قتل الأبرياء وتدمير البلدان، فقام ‏بترك جزء كبير من ثروتهِ عمل جائزة يتم من خلالها تكريم الأشخاص الرائدون في مختلف المجالات دون ‏أن يتم التحيز لجنسية معينة، حتى تكون عادلة ونزيهة ويمحو بها السمعة السيئة التي التصقت به بسبب اختراع الديناميت رغم أنه لم يكن يحب الحروب وكان مناهضًا لها.

يهمك أيضاً من هو أحمد نوّاف الأحمد الصباح – ويكيبيديا

من هو ألفريد نوبل؟

ولد نوبل ‏في عام 1833 في مدينة استوكهولم في السويد، وكان مهندسًا بارعًا قام بتسجيل ‏355 براءة اختراع طوال حيات، وكانت أشهر براءة اختراع حصل عليها هي اختراع الديناميت وتطويره له، ‏وقام بإنشاء أكثر من مائة مصنع في جميع أنحاء العالم لتصنيع المتفجرات والصواعق، وجنى الكثير من المال من هذه المصانع، وكان من أغنى أغنياء العالم في ذلك الوقت، ‏‏كان نوبل أعزبًا وليس لديه أولاد، لذلك قام ‏بتسجيل أغلب ثروته ‏لتأسيس جائزة نوبل.

نشأة ألفريد نوبل

‏نوبل كان الإبن الرابع لأبويه ‏لكنه كان مميزًا من بين جميع إخوته، وكان يتمتع بالحيوية والفضول، ‏كان والده يعمل في صناعة المتفجرات حيث كانت هذه هي المهنة الرئيسية لأغلب أفراد العائلة، ‏وكان يدرس في مدرسة خاصة في روسيا تعلم فيها الكيمياء واللغة السويدية واللغة الروسية واللغة الالمانية واللغة الفرنسية.

حقائق عن ألفريد نوبل 

‏لم يكمل نوبل تعليمه النظامي لكنه تلقى الدروس من قبل العديد من الأساتذة الكبار في الرياضيات والكيمياء والفيزياء الأدب كما أنه ‏حصل على أول براءة اختراع في عام 1857 لأنه قام باختراع جهاز قياس يقوم بقياس ضغط الغاز.

أحداث من حياة ألفريد نوبل 

‏درس نوبل في روسيا حتى سن الثامنة عشر بعد ذلك سافر إلى الولايات المتحدة حتى يدرس الكيمياء من العالم نيكولاي زينين، ‏بعد مرور خمسة أعوام عاد إلى روسيا مرة أخرى حتى يعمل في صناعة المعدات العسكرية في أحد المصانع التي يملكها والده، ‏عندما انتهت الحرب أفلست الشركة واضطرت العائلة للعودة إلى السويد مرة أخرى، بعدها كرس ألفريد وقته في دراسة المتفجرات وفي أحد ‏الأيام حصل انفجار في أحد المعامل التي تملكها العائلة، بسبب تصنيع النيترو غليسيرين، ‏وتسبب هذا الانفجار في قتل خمسة أشخاص أحدهم أخو ألفريد الصغير.

‏بعده وفاة أخيه ‏قرر العمل على ‏أحد المتفجرات الآمنة واستمر في التجارب ‏حتى وصل إلى الديناميت في عام 1867 ‏حصل على براءة الاختراع.

من خلال هذا المقال تحدثنا عن معلومات عن مخترع جائزة نوبل ألفرد نوبل وقصة اختراع هذا الجائزة الشهيرة وما الذي دفعه لذلك؟ وبعض الحقائق عن ألفريد نوبل ونشأته ومواقف من حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.