التخطي إلى المحتوى
موعد صيام عشر ذي الحجة 2021 متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 1442
متى يبدا صيام العشر الاوائل من ذى الحجة

موعد صيام عشر ذي الحجة 1442- 2021، ينتظر المسلمون في كل مكان سواء بالوطن العربي أو الإسلامي أو العالم، موعد بدء صيام العشرة من ذي الحجة، وذلك تماشياً على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحبه رضوان الله عليهم. ومع اقتراب موسم الخيرات والطاعات في شهر ذي الحجة، نوضح لكم موعد صيام عشر ذي الحجة للعام 2021 الموافق 1442.

متى يبدأ صيام العشرة من ذي الحجة 2021- 1442

يبدأ صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، بعد إعلان أول أيام الشهر والذي عادة يتم بعد تحري رؤية هلال الشهر في أخر أيام الشهر الحالي ذو القعدة، وعلى الراغب بصوم هذه الأيام المباركة، انتظار الإعلان الرسمي للمحكمة العليا السعودية ودار الإفتاء المصرية التي بدورها تعلن عن بداية شهر ذو الحجة بشكل شرعي ورسمي.

ووفقاً للحسابات الفلكية، يتوقع أن تبدأ أول ليالي شهر ذي الحجة 1442، في يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021، وعليه يكون اليوم الأول من صيام التسعة أيام من شهر ذي الحجة هو يوم الأحد الموافق غرة ذي الحجة.

فصل صيام عشر ذي الحجة

وثبت عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، صيامه لهذه الأيام المباركة، حيث ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ قالوا : يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

ومن أعظم الأدلة على فضلها الكبير قوله تعالى في سورة الفجر: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، حيث أقسم بها جل وتعالى ما يدل على عظمة وبركة هذه الأيام.

وقال الله تعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *