التقويم الهجري، المعروف أيضًا باسم التقويم الإسلامي، هو تقويم قمري يُستخدم في بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة. وضع التقويم الهجري على يد الخليفة عمر بن الخطاب واستخدمت هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر 622 م) كمرجع. للسنة الأولى. من الأحداث المهمة في التقويم الهجري ميلاد هلال شهر رجب، الذي يمثل بداية شهر قمري جديد.

 التفاصيل الفلكية

يولد هلال شهر رجب 1444 هـ فور حدوث الاقتران في تمام الساعة 10:54 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم السبت 28 جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 21 يناير 2023 م (الموافق 21 يناير 2023 م). قبل يوم من يوم الرؤية). في يوم الرؤية، الأحد 29 جمادى الثانية 1444 هـ، الموافق 22 يناير 2023 م، سيبقى الهلال الجديد مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس. ستتمتع باقي محافظات جمهورية مصر العربية بفترات رؤية متفاوتة تتراوح بين 42 و 45 دقيقة. في العواصم والمدن العربية والإسلامية، سيبقى الهلال الجديد مرئيًا بعد غروب الشمس لفترات تتراوح بين 36 و 56 دقيقة. وعليه، فإن بداية شهر رجب 1444 هـ ستبدأ فلكياً يوم الاثنين 23 يناير 2023 م، ويتبقى ما يقرب من 13 يوماً حتى بداية الشهر

المصادر

الحسابات الفلكية لميلاد هلال شهر رجب 1444 هـ أعدها المعهد الوطني للبحوث الفلكية باستخدام الدليل الفلكي وحسابات معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية. يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري وطول الوقت الذي يستغرقه القمر لإكمال دورة كاملة حول الأرض.

اقرأ أيضًا: فاتحة محرم 1444 في المغرب

 قائمة الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية هي: محرم، سفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة. كل شهر له أهميته وقيمته في الثقافة الإسلامية، وولادة الهلال كل شهر هو حدث مهم يتم مراقبته عن كثب وحسابه من قبل علماء الفلك.

  • يعتبر التقويم الهجري جانبًا مهمًا من جوانب الثقافة العربية ويحمل أهمية كبيرة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. تمثل ولادة هلال شهر رجب 1444 هـ بداية شهر قمري جديد، وهو حدث يتم رصده وحسابه عن كثب من قبل علماء الفلك.
  • الحسابات التي يقدمها المعهد الوطني للبحوث الفلكية موثوقة ودقيقة، ويستخدم التقويم الهجري على نطاق واسع في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.