دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444 من الأدعية التي يهتم المسلمين بالدعاء بها في بداية العام الهجري كما نجد أنها تعد من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم، يجب أن نشير إلى أن هناك العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها عند دخول عام هجري جديد وسوف نقوم بتناول هذه الأدعية من خلال هذا المقال مع توضيح فضل الدعاء.

ما المقصود بالعام الهجري

عند تقديم دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444 يجب أن نتناول بعض المعلومات التي تتعلق بهذا العام، يجب أن نشير إلى أن العام الهجري هو العام الذي يتم من خلاله تحديد كافة المناسبات الإسلامية كما نجد أن شهر محرم هو أول شهر في السنة الهجرية.

كذلك نجد أن سبب تسمية هذا العام بالعام الهجري يرجع إلى هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة والتي تعد من أهم الأحداث الإسلامية.

اقرأ أيضا: تهنئة بالعام الهجري الجديد

فضل وأهمية الدعاء في بداية العام الهجري الجديد

إن الدعاء هو وسيلة التقرب بين العبد وربه لذلك نجد أن الدعاء في بداية عام هجري جديد يعد من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلمون، يجب أن نشير إلى أن فضل الدعاء في بداية العام الهجري يتمثل في التقرب من الله سبحانة وتعالي والدعاء بتكفير الذنوب والتوبة والمغفرة.

كما نجد أن هذا الدعاء قد يتسبب في زيادة رزق العبد وفك الكرب وقدوم الخير لذلك ينصح بالدعاء في بداية العام الهجري الجديد 1444.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444

مع اقتراب رأس السنة الهجرية نجد أن هناك العديد من عمليات البحث التي تدور حول معرفة دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444، وسوف نقوم بتقديم هذه الأدعية فيما يلي:

اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا، وتعفو عنا وأن تبارك لنا في أيامنا القادمة، وتصلح أنفسنا وتيسر أمرنا.

اللهمّ يا مُقلّب القلوب والأبصار، ثبّت قلوبنا على دينك، وصرّف قلوبنا على طاعتك، اكتب لنا عهدًا جديدًا نُحاول فيه ألّا نعصيك.

اللهم اجعل عامنا الحالي عامًا مختوم لنا فيه بالعفو والغفران، واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج عسر.

كما يمكنك القول:

اللهمّ يا واسع الملكوت، يا ربّ السماء والأرض وربّ كلّ شيء، اللهم في يوم رأس السنة الهجرية، أسألك عيشةً نقيّة، وميتةً سويّة ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح.

اللهم أسألك يا إلهي أن تمتّعني بسمعي وبصري وبقوّتي، وأن تنصرني على من ظلمني وأن تأخذ بثأري منه.

اللهم إنذي أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني وقني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، برحمتك أستغيث يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضا: رسائل سنة هجرية جديدة

أدعية قصيرة لبداية عام هجري جديد

نجد أن هناك أدعية قصيرة يستحب الدعاء بها مع بداية عام هجري جديد وذلك للتقرب من الله عز وجل ومن هذه الأدعية:

اللهم بشرني في آخر أيام هذا العام بكل ما أتمناه وجعل السنة الجديدة فاتحة خير على أهلي وأحبتي.

اللهم اجعلها سنة أجمل مما مضت واجعل الباقي من عمري خير.

ارزقني يا الله في العام الجديد حسنة تقبلها مني وزكيها وضاعفها لي.

يا رب استودعتك بداية سنة جديدة، اللهم اجعلها أجمل مما نتمنى.

اقرأ أيضا: كلمة بمناسبة رأس السنة الهجرية

في ختام هذا المقال نكون قد تمكنا من تقديم دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444، كما أنه من خلال هذا المقال تم توضيح فضل وأهمية الدعاء في بداية السنة الهجرية والتي تعد من أهم المناسبات التي تتعلق بالدين الإسلامي كذلك نجد أن صيام هذا اليوم من العبادات المستحب القيام بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.