اضغط هنا واعرف احصائات انتشار فيروس كورونا عالمياً ومحلياً لحظة بلحظة

اختبار تقييم أعراض فيروس كورونا المستجد: متى تطلب المساعدة الطبية؟

1 - هل لديك ارتفاع في درجة الحرارة فوق 38.5 درجة؟
متبقي 5 سؤال
شارك الاختبار عبر :
البيانات المستخدمة للاختبار تعتمد على معايير مركز مكافحة الأمراض الأمريكي CDC، والمعلومات الواردة بالصفحة من مؤسسات طبية مرموقة كمنظمة الصحة العالمية والموقع الرسمي لوزارة الصحة المصرية، وذلك وفقًا لآخر التحديثات حتى موعد النشر.

معلومات عن فيروس كورونا المستجد COVID-19

ما هو فيروس كورونا؟

الفيروس هو واحد من عائلة فيروسات Coronaviridae، وهي فيروسات تصيب البشر والخفافيش والطيور والجِمال، وتسبب أعراضًا تراوح بين الرشح الأنفي والإسهال والالتهاب الرئوي الحاد، تسببت تلك الفيروسات في وباء السارس عام 2003 ووباء متلازمة الشرق الأوسط التنفسية عام 2012، وفي نهاية العام الماضي بدأ انتشار فيروس كورونا المستجد SARS-CoV-2 من الصين إلى باقي أنحاء العالم.

كيف نشأ فيروس كورونا المستجد SARS-CoV-2؟

يُعتقد أن الفيروس متطور عن إحدى السلالات التي تصيب البشر أو الخفافيش، حيث أثبت دراسة التابع الجيني أنه متطور طبيعيًا وليس مُخلقًا في المعامل البيولوجية.

كيف تنتقل عدوى فيروس كورونا المستجد؟

عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير من المرضى أثناء السعال والعطس، كما يمكن انتقاله عبر لمس الأسطح الملوثة ثم لمس الأنف والفم والعينين، بينما لم تظهر الدراسات حتى الآن إمكانية انتقاله عبر تناول الطعام الملوث.

كيف أتجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا؟

 

هل هناك أي علاجات أو لقاحات لفيروس كورونا المستجد؟

حتى الآن لم يتم اختبار العلاجات واللقاحات بصورة كافية، كما لا ننصح باستخدام أي من العلاجات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي نظرًا لعدم وجود دليل على صحتها حتى الآن، لكن من المتوقع أن يتم الموافقة على اللقاحات خلال سنة أو أكثر قليلًا من الآن.


نتمنى للجميع العافية ونرجوا من الجميع الالتزام بالبقاء في المنزل والتباعد الإجتماعي حتى تمر الأزمة بسلام ..
في حالة شكك في الإصابة بفيروس كورونا خاصة إذا كنت من العاملين في المجال الصحي أو خالطت حالة مصابة أو كنت في منطقة عرفت أنها كانت تحوي حالات مصابة برجاء التواصل مع رقم :
105